تخطط وزارة التنمية الرقمية الروسية لتخصيص قرابة 60 مليار روبل نحو 660 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتحسين النظام المستخدم للرقابة على الإنترنت.

يتكون النظام المسمى تي إس بي يو (TSPU) -اختصار الإجراءات التقنية لمواجهة التهديدات- من أدوات إدارة حركة المرور محلية الصنع التي تطور وتوزع ويتحكم بها من قبل الدائرة الاتحادية لرقابة الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام بروسيا، وفقاً للباحثين لدى سينسورد بلانيت (مشروع يتتبع الرقابة العالمية على الإنترنت).

وكانت النسخة الروسية من مجلة فوربس هي أول من كشفت عن الوثيقة التي تحمل عنوان «البنية التحتية للأمن السيبراني».

وتخصص الوثيقة نحو 660 مليون دولار من الميزانية الفيدرالية الروسية بين عامي 2025 و2030 لشراء معدات وبرامج جديدة لنظام (تي إس بي يو) بالإضافة إلى توسيع قدراته.

إن اقتراح تحديث (تي إس بي يو) هو جزء من جهد دام سنوات من قبل الدائرة الاتحادية لرقابة الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام لممارسة السيطرة على ما يقرؤه الروس ويرونه عبر الإنترنت، لم ترد الدائرة على الفور على طلب التعليق.

يشير نطاق المبادرة إلى أن موسكو تعطي أولوية أكبر لتحديث بنية الرقابة على الإنترنت وسط حملة صارمة على حرية التعبير التي حفزها غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022.

كجزء من هذه الحملة الصارمة تستهدف موسكو الشبكات الخاصة الافتراضية ( VPN) التي يستخدمها عشرات الملايين من الروس للالتفاف على حظر الحكومة صفحات الويب.

وقال أحد أعضاء مجموعة روسكومسفوبودا -مجموعة روسية تدافع عن الحرية الرقمية- ستانيسلاف شاكيروف: إن جهود الرقابة على الإنترنت الحالية «فعالة للغاية» بالفعل في حظر الشبكات الخاصة الافتراضية، لكن التمويل المتزايد من المرجح أن يعزز قدراتها.

وأضاف شاكيروف «هذا لا يعني أنه لن تكون هناك طرق للالتفاف على هذه الحجب، ولكن بالطبع هذا يجعل الأمر أكثر صعوبة».

لا يُعرف الكثير عن كيفية عمل نظام الإجراءات التقنية لمواجهة التهديدات، لكنه مزيج من الأجهزة والبرامج قد أضيف لها الطابع الرسمي بموجب قانون صدر عام 2019 يتطلب من مزودي خدمة الإنترنت الروس تثبيت معدات مقدمة من الحكومة في شبكات الاتصالات الخاصة بهم لضمان «استقرار وأمن وسلامة» الإنترنت.

تشير أبحاث سينسورد بلانيت إلى أكثر من 6000 جهاز من هذا القبيل ثبتت عبر الشبكات الروسية حتى أواخر عام 2022، قال رئيس الدائرة الاتحادية لرقابة الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام، أندريه ليبوف لوكالة أنباء إنترفاكس العام الماضي إن «جميع» شبكات روسيا مجهزة بنظام الإجراءات التقنية لمواجهة التهديدات دون ذكر أرقام.

إن مبلغ 660 مليون دولار من الأموال الفيدرالية المخصصة للنظام رقم كبير للغاية، على النقيض من ذلك كانت ميزانية الدائرة بالكامل لعام 2023 نحو 32.15 مليار روبل ما يساوي 354 مليون دولار.

ويعد اقتراح الاتحاد الاشتراكي الروسي جزءاً من مشروع حكومي أكبر بشأن التحول الرقمي واقتصاد البيانات أعلن عنه نائب رئيس الوزراء دميتري تشيرنيشينكو في منتدى اقتصادي في أقصى شرق روسيا الأسبوع الماضي.

(رويترز)