لطالما سيطرت شركتا سامسونغ وأبل على سوق الهواتف الذكية العالمية، وهما الآن تعملان على تعزيز أجهزتهما القادمة بميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ونجحت سامسونغ وفقاً لأحدث البيانات في استعادة المركز الأول حتى الربع الثاني من عام 2024 بعد تفوق أبل في 2023.

سامسونغ، كأكبر شركة عامة في كوريا الجنوبية، قامت بدمج ميزات الذكاء الاصطناعي مثل الترجمة الفورية للمكالمات وتحرير الصور التوليدية، وفي المقابل، تطلق أبل ميزات جديدة في هواتفها، بما في ذلك استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الكاميرا لتحسين جودة الصور، وميزة “سيري” المحدثة التي توفر تفاعلاً أكثر ذكاءً وفائدة للمستخدمين.

السوق العالمية للهواتف الذكية

استناداً إلى التقرير ربع السنوي لتتبع سوق الهاتف المحمول من المركز الدولي للبيانات (IDC)، نعرض أكبر الشركات من حيث حصة السوق العالمية للهواتف الذكية في الربع الثاني من عام 2024، وتصدرتها سامسونغ.

تتربع سامسونغ على عرش سوق الهواتف الذكية بحصة سوقية تبلغ 18.9% بعد شحن 53.9 مليون وحدة خلال الربع الثاني من عام 2024، على الرغم من أن نموها السنوي بلغ 0.7% فقط، فإنها تواصل هيمنتها في 38 دولة حول العالم.

تأتي أبل في المركز الثاني بحصة سوقية تبلغ 15.8% بعد شحن 45.2 مليون وحدة، على الرغم من تحقيق نمو سنوي بنسبة 1.5%، فقد تراجعت مبيعات آيفون بسبب ضعف الطلب في الصين، ما أثر على موقعها في السوق العالمية.

واحتلت شاومي المركز الثالث بحصة سوقية قدرها 14.8% بعد شحن 42.3 مليون وحدة، الشركة شهدت نمواً ملحوظاً بنسبة 27.4% سنوياً، وقد ضاعفت حصتها في السوق العالمية بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي.

وتمتلك فيفو حصة سوقية تبلغ 9.1% بعد شحن 25.9 مليون وحدة، سجلت الشركة نمواً سنوياً بنسبة 21.9%، ما يعكس نجاحها في التوسع وزيادة مبيعاتها.

تلتها أوبو بحصة سوقية قدرها 9.0% بعد شحن 25.8 مليون وحدة، سجلت أوبو نمواً سنوياً بنسبة 1.8%، ما يبرز استقرارها في السوق.

وباقي الشركات الأخرى شحنت 92.1 مليون وحدة، ما يعكس حصة سوقية تصل إلى 32.3% ونمواً سنوياً بلغ 2.3%، ليبلغ إجمالي شحنات الهواتف الذكية في الربع الثاني من عام 2024 نحو 285.4 مليون وحدة، مع نمو سنوي قدره 6.5%.

سيطرة سامسونغ

تسيطر سامسونغ حالياً على الحصة الأكبر من سوق الهواتف الذكية في 38 دولة حول العالم، متفوقة على أبل التي تتصدر السوق في 16 دولة، وتحتل سامسونغ المرتبة الأولى في سنغافورة وتايوان وهونغ كونغ، حيث كانت أبل تهيمن في السابق، كما تشكل أكثر من 40% من سوق الهواتف الذكية في بلدان مثل البرازيل وتشيلي.

على الرغم من كونها الشركة الرائدة عالمياً لسنوات، فقد انخفضت حصة سامسونغ في السوق من 24.8% إلى 18.9% على مدار العقد الماضي، بسبب التوسع العالمي لشركة أبل والمنافسة المتزايدة من الشركات الصينية.

في عام 2023، تفوقت أبل على سامسونغ في حصة السوق العالمية لأول مرة، ولكن أبل الآن تحتل المرتبة الثانية عالمياً بفضل تباطؤ مبيعات آيفون في الصين.

في المركز الثالث تأتي شاومي التي تشكل 14.8% من سوق الهواتف الذكية العالمية، وقد ضاعفت حصتها في السوق العالمية بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي، تليها شركتان صينيتان عملاقتان، فيفو وأوبو، حيث باعت كل منهما أكثر من 25 مليون وحدة خلال الربع الثاني من عام 2024.