ارتفعت أسهم شركة الأجهزة الإلكترونية الصينية «ميديا» ​​بأكثر من تسعة في المئة في أول ظهور لها في بورصة هونغ كونغ، اليوم الثلاثاء، بعد طرح بقيمة 4 مليارات دولار أميركي في أكبر طرح عام أولي في المدينة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ارتفع سهم الشركة إلى 60 دولار هونغ كونغي في الجلسات المبكرة، بزيادة 9.5 في المئة على سعرها المدرج عند 54.80 دولار هونغ كونغي.

وغذى طرح ميديا ​​الضخم الآمال في أن تجتذب بورصة هونغ كونغ المزيد من الشركات الصينية الكبرى، لتستعيد عرشها كأفضل مكان في العالم للطروحات العامة الأولية.

وتعاني أسواق الأسهم في بكين تراجعاً مطّرداً في الطروحات الجديدة منذ أن أدّت الحملات التنظيمية الحكومية الصينية بدءاً من عام 2020 إلى تأجيل بعض الشركات الصينية العملاقة لخططها.

وتلقت بورصة هونغ كونغ دفعة في وقتٍ سابق من هذا العام بعد أن كشفت الجهات التنظيمية الصينية عن تدابير لدعم مكانة المدينة مركزاً مالياً.

وشهدت بكين 30 طرحاً عاماً أولياً في النصف الأول من هذا العام، مقارنة بأكثر من 100 طرح سنوياً بين عامي 2013 و2020.

وتجاوز الطرح العام الأولي لشركة ميديا ​​القيمة الإجمالية لجميع الطروحات الجديدة في هونغ كونغ حتى الآن هذا العام، وهو الطرح الأكبر في المدينة منذ طرح جيه دي لوجيستكس وكوايشو تكنولوجي في النصف الأول من عام 2021.

وزادت الشركة التي يقع مقرها في فوشان الأسبوع الماضي عدد الأسهم المعروضة بنحو 15 في المئة إلى 566 مليوناً، وهو مؤشر على الطلب القوي.

في ملف قدمته إلى بورصة هونغ كونغ أمس الاثنين، قالت إن الجزء الدولي من الطرح العام الأولي تمت تغطيته بأكثر من ثماني مرات.

وتم عرض أسهم الشركة في هونغ كونغ بخصم 20 في المئة مقارنة بسعر أسهمها في شنتشن، حيث تم إدراجها منذ عام 2013.

أفادت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست، اليوم الثلاثاء، بأن رئيس مجلس إدارة ميديا، ​​بول فانغ، وصف الطرح بأنه خطوة استراتيجية إلى الأمام في عولمة الشركة.

وشركة ميديا واحدة من أكبر بائعي الأجهزة المنزلية مثل الغسالات ومكيفات الهواء في العالم، كما أنها تمتلك شركة كوكا الألمانية لصناعة الروبوتات.

وأعلنت الشهر الماضي عن ارتفاع صافي الربح بنسبة 14 في المئة في النصف الأول من عام 2024 على الرغم من ضعف الإنفاق الاستهلاكي بسبب التباطؤ الاقتصادي في الصين، بينما بلغت الإيرادات 52.7 مليار دولار أميركي.