قالت شركة ICOM اليابانية، اليوم الخميس، إن إنتاج طراز جهاز اللاسلكي المستخدم في الانفجارات بلبنان قد توقف منذ عقد من الزمن، ولم تتمكن الشركة من تأكيد ما إذا كانت الأجهزة المستخدمة أصلية أم مقلدة.

وأوضحت الشركة في بيان أن طراز «آي سي-في 82 عبارة عن جهاز لاسلكي محمول كان يُنتج ويُصدر إلى مناطق منها الشرق الأوسط من 2004 إلى تشرين الأول أكتوبر 2014، وقد أوقف إنتاجه قبل عشر سنوات تقريباً، ومنذ ذلك الحين لم يتم شحنه من جانب شركتنا».

وأضافت «إنتاج البطاريات الضرورية لتشغيل الوحدة الرئيسية توقف أيضاً، ولم يُحدد وجود الدمغة المجسمة المستخدمة لتمييزها عن تلك المزورة، لذا لا يمكن الجزم إن كان المنتج شُحن من جانبنا».

وتابعت شركة ICOM أن المنتجات الموجهة إلى الأسواق الخارجية تباع حصراً من جانب موزعين معتمدين، وأن برنامجها للتصدير يستند إلى الضوابط الأمنية التجارية في اليابان.

وأفادت بأن جميع أجهزة الراديو الخاصة بها يتم تصنيعها في محافظة واكاياما بموجب نظام إدارة صارم لضمان «عدم استخدام أي أجزاء أخرى غير تلك التي حددتها شركتنا في المنتج».

من جهتها، أكدت الشرطة اليابانية أن المنتجات المخصصة للأسواق الخارجية تُباع حصرياً من خلال الموزعين المعتمدين، وأنها تطبق «ضوابط صارمة على التصدير» بناءً على لوائح التجارة الأمنية الحكومية.

وقالت وزارة الاتصالات اللبنانية إن التحقيقات الأولية في الهجوم الذي وقع، الأربعاء، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصاً وإصابة 450 آخرين، أظهرت استخدام أجهزة لاسلكي من نوع IC-V82، وهو نوع تم إيقاف إنتاجه من قبل الشركة اليابانية.

وأضافت الوزارة أن أجهزة الراديو من طراز IC-V82 لم يتم توفيرها من خلال وكيل معتمد، ولم تحصل على التراخيص اللازمة، ولم تخضع للفحص الأمني.