أعلن موقع يوتيوب ميزات الذكاء الاصطناعي للمبدعين على منصة شورتس Shorts الخاصة به والتي تستفيد من غوغل في نموذج إنتاج الفيديو عبر وحدة ديب ميند، المتخصصة في الذكاء الاصطناعي.

وستسمح الميزات، المعروفة باسم «فيو Veo»، للمبدعين بإضافة خلفيات تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم، بالإضافة إلى استخدام المطالبات المكتوبة لإنشاء مقاطع فيديو مستقلة مدتها ست ثوانٍ.

وقال الرئيس التنفيذي لموقع يوتيوب، نيل موهان، إنه يأمل أن يمكّن «فيو Veo» المبدعين من إنتاج المزيد من مقاطع الفيديو القصيرة بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

وأضاف موهان، متحدثاً في حدث «Made on YouTube» في نيويورك: «كل ما أظهرناه باستخدام الذكاء الاصطناعي كان يهدف حقاً إلى تعزيز العمل الذي تقوم به، وجعله أسرع وأكثر كفاءة، لإضفاء الحيوية على أفكارك الإبداعية بشكلٍ أسرع».

مميزات الذكاء الاصطناعي في يوتيوب

تُعد خلفيات «فيو إيه آي Veo AI» بمثابة ترقية لميزة مماثلة من جيل الذكاء الاصطناعي أعلن عنها يوتيوب عام 2023 تسمى دريم سكرين (Dream Screen).

وقالت الشركة إن ميزة الخلفية «فيو إيه آي Veo AI» سيتم طرحها في وقت لاحق من هذا العام، بينما ستصبح مقاطع الذكاء الاصطناعي التي تبلغ مدتها ست ثوانٍ متاحة عام 2025.

وتضمنت الإعلانات الأخرى في الحدث ميزات جديدة في تطبيق «يوتيوب ستوديو YouTube Studio»، والتي ستسمح لمنشئي المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء العناوين والصور المصغرة وأفكار الفيديو، ومن المقرر أن تطرح هذه الميزات سيتم طرحها في أواخر عام 2024.

ويستكشف منشئو المحتوى طرقاً مختلفة للاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية، واستخدم منشئو المحتوى التكنولوجيا الجديدة لإدراج مقاطع في مقاطع الفيديو الخاصة بهم أو إنتاج مقاطع فيديو تم إنشاؤها بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، أعرب بعض المبدعين عن مخاوفهم من استخدام مقاطع الفيديو الخاصة بهم على يوتيوب لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التي قامت ببناء «فيو Veo».

وقال توماس سيمونز، وهو فنان كوميدي، ولديه أكثر من 15 مليون مشترك على موقع يوتيوب، في تصريح لشبكة سي إن بي سي: «لا أعرف ما هو شعوري تجاه كل هذه الأشياء المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، إنه لا يملأني بالثقة والحب».

مخاوف من محتوى الذكاء الاصطناعي

لكن بعض المبدعين والمؤثرين على يويتوب، أكدوا أن هناك مخاوف من أن المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي قد ينتهك حماية الملكية الفكرية.

وقالت الشركة إن المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على يوتيوب سيتم وضع علامة مائية عليه وسيكون له علامة تشير إلى أنه تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ويضع الذكاء الاصطناعي التوليدي منظوراً جديداً لاقتصاد المبدعين، مما يمنح المبدعين حرية الوصول إلى الأدوات التي تستخدمها نماذج اللغات الكبيرة.

وقال موهان: «إننا نجلس حقاً في العلاقة بين تلك التكنولوجيا والإبداع، إن الجمع بين هذين الأمرين معاً يمنحنا هذه العدسة الفريدة بأن كل ما نبنيه يدور حول تعزيز هذا الإبداع البشري».