كشف إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس لتكنولوجيا الفضاء، عن خطته من أجل غزو المريخ خلال السنوات المقبلة، إذ يرى أغنى رجل في العالم حالياً، أن السفر إلى المريخ واستعمار الفضاء، ربما يكون حلاً مفيداً للبشرية في المستقبل.

جدول زمني لغزو المريخ

ذكر إيلون ماسك أنه من خلال شركته سبيس إكس SpaceX، يخطط لإرسال خمس سفن فضائية غير مأهولة إلى المريخ خلال عامين، لافتاً إلى أن هذه هي المرحلة الأولى فقط من الخطة، في حين أن المرحلة الثانية ستشمل رحلات دورية ومهمات مأهولة إلى المريخ بشكل مستمر، وذلك خلال 4 سنوات من الآن.

وقال ماسك في منشور عبر حسابه على منصة إكس «تخطط شركة سبيس إكس لإطلاق نحو خمس سفن فضائية غير مأهولة إلى المريخ خلال عامين، إذا هبطت هذه جميعها بسلام، فمن الممكن إجراء مهمات مأهولة في غضون أربع سنوات».

وأضاف ماسك «إذا واجهنا تحديات، فسيتم تأجيل المهام المأهولة لمدة عامين آخرين، وبعد ذلك من الممكن السفر من الأرض إلى المريخ كل عامين فقط عندما تكون الكواكب في محاذاة واحدة، وهذا يزيد من صعوبة المهمة، ولكنه يعمل أيضاً على تحصين المريخ من العديد من الأحداث الكارثية على الأرض».

وتابع «نريد تمكين أي شخص يريد أن يكون مسافراً إلى الفضاء من الذهاب إلى المريخ، وهذا يعني أنك أو عائلتك أو أصدقاءك، أي شخص يحلم بمغامرة رائعة يمكنه فعلها في الكوكب الجديد».

واستكمل «في النهاية، سيكون هناك الآلاف من المركبات الفضائية التي ستذهب إلى المريخ وسيكون مشهداً رائعاً يمكن رؤيته، هل يمكنك أن تتخيل؟ رائع».

واختتم «السؤال الوجودي الأساسي هو ما إذا كانت البشرية ستصبح متعددة الكواكب بشكل مستدام قبل أن يحدث شيء ما على الأرض لمنع ذلك، على سبيل المثال حرب نووية أو فيروس خارق أو انهيار سكاني يضعف الحضارة إلى درجة تفقد فيها القدرة على إرسال سفن الإمداد إلى المريخ».

صديق ماسك يسير في الفضاء

عاد صديق إيلون ماسك، الملياردير جاريد إيزاكمان، إلى الأرض يوم الأحد الماضي، بعد مشاركته في أول مهمة سير خاصة في الفضاء، وانضم إليه اثنان من مهندسي سبيس إكس وطيار سابق في سلاح الجو الأميركي.

وقام الطاقم برحلة مدتها خمسة أيام رفعتهم إلى مستوى أعلى من أي شخص سافر منذ رحلة ناسا على سطح القمر، وشاركوا في أول عملية سير خاصة في الفضاء بينما كانوا يدورون على ارتفاع نحو 460 ميلاً فوق الأرض، أي أعلى من محطة الفضاء الدولية وتلسكوب هابل الفضائي.

وهبطت كبسولة سبيس إكس في خليج المكسيك بالقرب من «Dry Tortugas» في فلوريدا يوم الأحد الماضي.

وقالت شركة سبيس إكس، إن السير في الفضاء الخاص هو نقطة انطلاق لاختبار تكنولوجيا البدلات الفضائية للمهمات المستقبلية والأطول إلى المريخ.