في خطوة جديدة نحو التحول الرقمي أعلنت وزارة الاتصالات المصرية توقيع المرحلة الثانية من رخصة الجيل الخامس، ما يمهّد الطريق لتوسيع نطاق تغطية شبكات الـ5G في مصر.

ووقّعت كبرى شركات الاتصالات في مصر، وهي فودافون وأورنج وإي آند مصر (اتصالات سابقاً)، اتفاقيات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للحصول على رخص تشغيل خدمات الجيل الخامس (5G)، بقيمة 150 مليون دولار لكل منهما.

جاء ذلك بعد حصول الشركة المصرية للاتصالات على الرخصة الأولى لمدة 15 عاماً، في يناير كانون الثاني الماضي، لتكون أول شركة في البلاد تنال هذا الامتياز.

خدمات الجيل الخامس في مصر

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، الدكتور عمرو طلعت، أن إطلاق خدمات الجيل الخامس سيكون في أقرب وقت ممكن، مؤكداً أن الحكومة المصرية تسعى جاهدة لإطلاق خدمة « 5G» في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن هذه التكنولوجيا ستشكّل نقلة نوعية في جودة خدمات الإنترنت وسرعة الاتصال.

وأضاف الوزير أن هذه التقنية ستعزز تجربة المستخدمين من الأفراد والشركات على حد سواء، قائلاً: «نحن ملتزمون بتقديم كل ما هو جديد في عالم الاتصالات لخدمة المجتمع المصري وتعزيز قدراته الرقمية».

وأشار إلى أن توقيع هذه التراخيص يعكس شراكة استراتيجية قوية بين الحكومة المصرية وشركات الاتصالات الرائدة، بهدف تقديم خدمات اتصالات متطورة جديدة تلبي احتياجات المواطنين وتدعم جهود التحول الرقمي التي تشهدها البلاد.

موعد إطلاق 5G في مصر

وعن موعد طرح 5G في مصر، فقد أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «فودافون مصر»، محمد عبدالله، أن خدمات الجيل الخامس سيتم إطلاقها تدريجياً في مصر خلال ستة أشهر من توقيع الاتفاقية، مشيراً إلى أن هذه الخدمة لن تحمل أي تكلفة على العميل ولا تحتاج إلى تغيير الشريحة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «إي آند مصر»، حازم متولي، إلى أن السبب وراء تأخر الشركات الثلاثة في الحصول على الترخيص يرجع إلى التحديات الاقتصادية المرتبطة بعدم استقرار سعر الصرف وصعوبة توفير الأجهزة اللازمة.

ما هو الجيل الخامس للاتصالات؟

تُعدّ تقنية الجيل الخامس (5G) ثورة في عالم الاتصالات، فهي تعتمد على شبكات افتراضية مرنة مدعومة بالبرمجيات وتستخدم التقنيات السحابية، ما يوفر سرعة نقل بيانات هائلة تصل إلى 20 غيغابايت في الثانية، مقارنة بـ1 غيغابايت فقط في الثانية للجيل الرابع.

يأتي الجيل الخامس للاتصالات «5G» بعد أربعة أجيال سابقة استحدثت مستوى جديداً من الاتصال، مع تركيز الجيل الثالث والجيل الرابع على تحسين بيانات الهاتف المحمول، وتستهدف تقنية الجيل الخامس مواصلة هذا الهدف وتوسيع الاستخدام للوصول إلى النطاق العريض المتنقل.

مميزات تقنية الجيل الخامس 5G

صُمِّمت تقنية الجيل الخامس (5G) لتقديم تجربة مستخدم غير مسبوقة، فهي توفّر سرعات إنترنت فائقة وتقلل من زمن الاستجابة بشكلٍ ملحوظ، ما يضمن تجربة تصفح سلسة وسريعة.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز تقنية الجيل الخامس بمرونة عالية تسمح بتوصيل عدد كبير من الأجهزة بشكل متزامن، ما يفتح آفاقاً جديدة للتطبيقات الذكية، ويجعل الحياة اليومية أكثر سهولة وراحة.

كما تسهم هذه التقنية في سد الفجوة الرقمية، حيث توفر تغطية واسعة وموثوقة في المناطق الحضرية والريفية على حد سواء، ما يمكّن ملايين المستخدمين من الوصول إلى خدمات الاتصالات المتطورة.

وستؤدي تقنية 5G إلى زيادة كفاءة النقل، حيث ستمكّن السيارات من الاتصال بالشبكات الذكية ما يسهم في تحسين السلامة المرورية وتجنب الازدحام، هذا بجانب دعم السيارات ذاتية القيادة من خلال تمكينها من اتخاذ قرارات ذكية بناء البيانات التي تتلقاها.