قالت شركة سيبي القابضة المملوكة للدولة في إسبانيا، يوم الاثنين، إن الحكومة استحوذت على حصة عشرة في المئة في شركة الاتصالات العملاقة تليفونيكا، كانت قد شرعت في شرائها في ديسمبر كانون الأول لموازنة استحواذ شركة الاتصالات السعودية على حصة مماثلة.

واشترت سيبي ما يزيد قليلاً على 567 مليون سهم في الشركة الإسبانية، بمتوسط سعر 4.0295 يورو (4.38 دولار) للسهم، وأنفقت نحو 2.3 مليار يورو.

وقالت سيبي في إفصاح لدى هيئة تنظيم سوق الأوراق المالية «هذا يختتم تنفيذ عملية الشراء التي أمر بها مجلس الوزراء».

واستحوذت شركة الاتصالات السعودية على حصة 9.9 في المئة في تليفونيكا بقيمة 2.1 مليار يورو في سبتمبر أيلول، وتتكون حصتها من 4.9 في المئة من أسهم تليفونيكا وأدوات مالية تمنحها خمسة في المئة أخرى.

وتحتل شركة الاتصالات السعودية المركز الأول من بين شركات الاتصالات العربية من حيث القيمة السوقية، إذ تجاوزت قيمتها السوقية 51 مليار دولار.

وقالت الحكومة إن دخول سيبي كان يهدف إلى تحسين استقرار المساهمين في تليفونيكا وحماية قدراتها الاستراتيجية لأنها مزود خدمات دفاعية وطرف رائد في قطاع الاتصالات.

وبعد أن وصلت الحكومة إلى حصة سبعة في المئة في الشركة في الثامن من مايو أيار، طلبت الحصول على مقعد في مجلس إدارة شركة تليفونيكا واقترحت اسم كارلوس أوكانيا، المسؤول السابق بوزارة الصناعة، لتمثيل مصالح الحكومة.