تحت شعار «حكومة مرنة.. اتصال مبتكر»، تنطلق فعاليات الدورة الـ13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024 بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في إمارة الشارقة، وسط حضور دولي مكثّف من 40 جهة محلية وإقليمية ودولية.

ويناقش المنتدى الدولي للاتصال الحكومي هذا العام 5 أسئلة أساسية وهي:

كيف تطور الفهم الحديث للمرونة خاصة في سياق الاتصال الحكومي وأنظمة الحوكمة؟

كذلك تجيب جلسات المنتدى عن السؤال الأبرز للحكومات حول ما هي الموارد الناشئة ذات الأهمية الحاسمة لبناء أنظمة حوكمة مرنة وكيفية الاستثمار الاستراتيجي للحكومات بشكل مرن؟

أما السؤال الثالث فيتعلق بتقديم منتدى الاتصال الحكومي إجابات مباشرة عن كيف يسهل الانتقال من الاعتماد على الموارد التقليدية إلى تنمية أشكال أكثر تنوعاً للمرونة الاقتصادية؟

رابعاً يحلّ سؤال أكثر أهمية، ويتعلق بكيف يمكن للاتصال الحكومي الفعّال والمبتكر أن يحفّز البحث العلمي ومعالجة تحديات المستقبل المتعلقة بالثروة والحوكمة؟

أما السؤال الخامس فيتعلق بما هي الطرق التي يسهم بها الاتصال في تنمية رأس المال البشري باعتباره أحد أشكال الثروة؟ وكيف يمكن للحكومات الاستفادة من الاتصال لتشجيع الاستثمار في رأس المال البشري؟

5 محاور أساسية

ووفق جدول أعمال منتدى الاتصال الحكومي 2024، سيجد المشاركون والمتابعون جميع الإجابات عن الأسئلة السابقة عبر 5 محاور أساسية هي: أثر الاتصال الحكومي على المرونة الاقتصادية، إذ إنه له دور كبير في توجيه السياسات وتشجيع الثقة وتحفيز الابتكار وإدارة الأزمات بفاعلية خاصة في القطاعات الناشئة والخضراء، ما يؤثر بقوة في المرونة الاقتصادية.

أما المحور الثاني فيتعلق بالاتصال وعجلة المغامرة لتطوير القطاع السياحي، حيث يقدم هذا المحور بُعداً جوهرياً في بناء قوة الاقتصاد السياحي النابع من أسس «اقتصاد المغامرة»، وذلك عبر تنمية وتعزيز الأساليب الاتصالية المبتكرة، إذ تكمن قوة الاقتصاد السياحي في التكامل بين الاتصال الفعّال وتقديم تجارب مغامرة مميزة وأنشطة سياحية فريدة تعزز من التنمية الاقتصادية الشاملة.

يأتي ذلك اتساقاً مع أرقام عائدات السياحة الدولية خلال عام 2023 الصادرة عن منظمة السياحة العالمية البالغة نحو 1.4 تريليون دولار بمعدل نمو 88% مقارنة بما قبل وباء كوفيد 19، ومتوقع مواصلة الانتعاش بنهاية 2024.

أما المحور الثالث لمنتدى الاتصال الحكومي 2024، فيخص دور الاتصال الفعّال في استقطاب المواهب كثروة للأمم، حيث يركز هذا المحور على الاتجاهات المستقبلية للحكومات المرنة وتوظيف الاستراتيجيات الاتصالية في «حرب المهارات» التي تشهد تنافساً شديداً ومستمراً على جذب أفضل الكفاءات والمواهب إلى سوق العمل.

فيما يناقش المحور الرابع لمنتدى الاتصال الحكومي 2024، مستقبل التواصل الحكومي وسط نمط حياة افتراضي، خاصة أن الحكومات تعمل على تبني التكنولوجيا الرقمية لتحسين التفاعل مع مواطنيها وتقديم الخدمات بطرق أكثر فعالية وشفافية.

وذلك تأكيداً على أن الحياة الافتراضية أصبحت تمثل مستقبل التواصل الحكومي نتيجة لاستخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والتقنيات السحابية، ما يمكن تلك الحكومات من توفير تجربة متكاملة وذكية تلبي توقعات الجيل الجديد خاصة في مجالات السياحة الافتراضية والتوائم الرقمية.

بينما يأتي المحور الخامس ليناقش الموجة الجديدة من التفاعل الشخصي، حيث تعزز الموجة الجديدة من التفاعل الشخصي التفاهم بين الثقافات والجوار وبناء الروابط الدولية بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية.

ومن المتوقع أن يساعد الواقع الافتراضي والواقع المعزز الجمهور في بناء حكومات ومجتمعات أكثر مرونة من خلال كسر الحواجز وسد الفجوات وتعزيز التعاون على نطاق عالمي.

وتستضيف دولة الإمارات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته الـ13، تحت شعار «حكومات مرنة.. اتصال مبتكر»، بحضور أكثر من 250 متحدثاً من مختلف دول العالم، يتبنون نهجاً رائداً في استكشاف مسارات جديدة ورسم ملامح مستقبلية للاتصال.

وذلك من خلال أجندة غنية تتضمن 160 فعالية ما بين جلسات رئيسية وجانبية، وخطابات ملهمة، وفعاليات استباقية، وورش عمل متخصصة، وبرامج متنوعة تقام على منصة رئيسية و18 منصة متنوعة، بدعم من أكثر من 40 شريكاً محلياً وإقليمياً ودولياً.

ويجمع المنتدى، الذي ينظّمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة يومي 4-5 سبتمبر 2024 في مركز إكسبو الشارقة، نخبة من صناع القرار وقادة الفكر في القطاعين الحكومي والخاص وذوي الاختصاص وخبراء الاتصال والإعلام من جميع أنحاء العالم؛ لاستشراف فرص ورؤى هذا القطاع والخروج بتوصيات مهمة.

يذكر أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي استقطب على مدى دوراته السابقة أكثر من 69 ألف زائر، واستضاف أكثر من 790 متحدثاً من 90 دولة.