قالت هيئة تنظيمية أيرلندية تساعد على مراقبة خصوصية البيانات في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إنها فرضت غرامة قدرها 310 ملايين يورو (335 مليون دولار) على منصة التواصل المهني ( لينكد إن) بسبب انتهاكها البيانات الشخصية بغرض تحسين استهداف الإعلانات المُوجهة للمستخدمين.

وأصدرت مفوضية حماية البيانات أول غرامة في الاتحاد الأوروبي على موقع لينكد إن المملوك لشركة مايكروسوفت، قائلة «إن نموذج القبول الذي تعتمد عليه منصة لينكد إن لم تتم الموافقة عليه بحرية من المستخدمين».

وتحاول الجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم، خاصةً في الاتحاد الأوروبي، منذ سنوات تنظيم عمل شركات التكنولوجيا العملاقة في ما يتعلق بحماية البيانات والممارسات الاحتكارية والمنافسة غير العادلة.

وأصدرت المفوضية أمرها لمنصة لينكد إن بجعل معالجتها للبيانات متوافقة مع اللائحة العامة الصارمة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، والتي تم إطلاقها عام 2018 لحماية المستهلكين الأوروبيين من انتهاك بياناتهم الشخصية.

وقال جراهام دويل، رئيس التواصل في مفوضية حماية البيانات، «إن معالجة البيانات الشخصية دون أساس قانوني مناسب تُعدّ انتهاكاً واضحاً وخطيراً لحق أساسي للمستخدمين في حماية بياناتهم».

وأيرلندا هي المستضيفة للمقر الأوروبي للعديد من شركات التكنولوجيا العملاقة بما في ذلك مايكروسوفت وآبل وغوغل وميتا المالكة لفيس بوك.

وفي العام الماضي، أمرت وكالة حماية المستهلك الأميركية شركة مايكروسوفت بدفع 20 مليون دولار لتسوية دعاوى قضائية بسبب جمع بيانات شخصية من قاصرين مسجلين على منصة الألعاب عبر الإنترنت الخاصة بوحدة التحكم (إكس بوكس)، دون إبلاغ والديهم.

(أ ف ب)