أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، يوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع ائتلاف يضم 13 مصرفاً إقليمياً وعالمياً، بقيمة ملياري دولار أميركي.

تشمل التسهيلات، وفق بيان عن المجموعة، سلة من العملات مقسمة على ثلاث حصص تبلغ قيمتها 600 مليون يورو، و620 مليون دولار أميركي، ومليارين و863 مليون درهم إماراتي، وذلك عبر عقود آجلة لمدة عامين ونصف العام.

يأتي إبرام هذه الاتفاقية في ظل الزيادة المطّردة في الطلب على هذه التسهيلات، مع تجاوز طلبات الاكتتاب المعروض على أسهم المجموعة بمقدار 3.7 ضعف.

وقال بيان المجموعة إن «تعهد المصارف المشاركة بتوفير مبلغ إجمالي بقيمة 7.4 مليار دولار أميركي يعكس الثقة الكبيرة التي يولّيها القطاع المصرفي في الملاءة المالية لمجموعة موانئ أبوظبي، ونظرته الإيجابية لمستقبلها».

بالإضافة إلى الطلب القوي على التسهيلات الائتمانية الجديدة، تمكنت مجموعة موانئ أبوظبي من تحسين الأسعار مقارنة بالتسهيلات الائتمانية المتجددة التي حصلت عليها المجموعة بقيمة مليار دولار أميركي في عام 2021.

وكانت مجموعة موانئ أبوظبي قد حصلت على تصنيف (A+) من قِبل وكالتي «إس آند بي» و«فيتش»، وقد أعادت الوكالتان تأكيد هذا التصنيف بعد الإدراج وبعد الإعلان عن عمليات الاستحواذ مؤخراً.

ملاءة قوية

تعليقاً على هذه الاتفاقية، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي «نجاحنا في جمع تسهيلات بقيمة ملياري دولار، وهو انعكاس لربحية واستقرار أعمالنا، فضلاً عن أنه يمثّل اعترافاً بالملاءة المالية القوية التي تتمتع بها مجموعة موانئ أبوظبي، والثقة التي يولّيها القطاع المصرفي في رجاحة أدائنا المالي على المدى الطويل، كما تأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز خططنا الاستراتيجية الطموحة للتنمية الاقتصادية وتماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة لدعم منظومة التنوع الاقتصادي».

بموجب الاتفاقية، يتولى كلٌّ من « بنك أبوظبي الأول» و«سيتي بنك» دور المنسقين ومسؤولي الاكتتاب، في حين سيكون بنك «ميزوهو» وبنك «أبوظبي التجاري» مسؤولي اكتتاب إضافيين، كما تم تفويض كل من «سوسيتيه جنرال» والإمارات دبي الوطني كابيتال لتولي مهام تنظيم التسهيلات.

بالإضافة إلى ذلك، يشارك في هذه الاتفاقية كمنظمين رئيسيين للتسهيلات كلٌّ من «ستاندرد تشارترد بنك»، وبنك «إتش إس بي سي» الشرق الأوسط، و«بي إن بي باريبا»، وبنك «كريدي أغريكول» للاستثمار، وبنك الصين، بالإضافة إلى مجموعة «سوميتومو ميتسوي» المالية، والبنك الصناعي والتجاري الصيني- فرع دبي، ويضطلع بنك أبوظبي التجاري بدور وكيل التسهيلات.