مع دخول موسم الصيف وتخلص العالم من قيود جائحة كورونا، يبدو أن الرغبة في السفر تتزايد أكبر من أي وقت مضى، إذ وصلت السياحة الدولية إلى 80 في المئة من مستويات ما قبل الجائحة في الربع الأول من عام 2023.

وكشفت بيانات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أنه سافر ما يُقدّر بنحو 235 مليون سائح دولي في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، والخبراء متفائلون بحذر بشأن استمرار انتعاش السفر.

لحسن الحظ، لا يزال هناك الكثير لرؤيته وأماكن كثيرة للسفر إليها، وفيما يلي أبرز عشر وجهات للسفر خلال عام 2023 بحسب فريق قسم السفر لدى شبكة (CNN).

أستراليا الغربية

أستراليا الغربية
أستراليا الغربية

تسيطر ولاية أستراليا الغربية على ثُلث قارة أستراليا بأكملها، وتمتد من عاصمة ولاية بيرث النابضة بالحياة والمتنامية عبر الصحاري بما في ذلك فيكتوريا العظمى وجريت ساندي في نهر مارغريت، ومنحدرات كيمبرلي الدرامية وكوككا المغطاة جزيرة روتنست.

تشارلستون، ساوث كارولينا

تشارلستون، ساوث كارولينا
تشارلستون، ساوث كارولينا

يمكن لزوار المدينة الأميركية في أواخر مايو أيار وأوائل يونيو حزيران الاستمتاع بمهرجان سبوليتو الشهير عالمياً، الذي يضم الأوبرا والمسرح والرقص والعروض الموسيقية والمحادثات الفنية.

كما يمكنهم زيارة المتحف الأميركي الإفريقي الدولي الذي من المتوقع افتتاحه في أواخر يونيو حزيران، وهو يقع على شاطئ نهر كوبر في المكان الذي وطأ فيه العديد من الأفارقة بأقدامهم لأول مرة في أميركا الشمالية.

فيجي

فيجي
فيجي

أعادت دولة فيجي ذات المياه الزرقاء الرائعة والشعاب المرجانية الشاسعة ومئات الجزر الهادئة، فتح أبوابها بعد الجائحة في نهاية عام 2021، ما يعني أن أعداد الزائرين إلى جنة جنوب المحيط الهادئ لم تنتعش بالكامل بعد.

وبجانب جمال المياه الفريد هناك، يقع التراث العالمي الوحيد لليونسكو في البلاد في بلدة ليفوكا، وهي عاصمة سابقة وميناء مهم، مليئة بالمباني التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية البريطانية وسط أشجار جوز الهند والمانجو.

وللتعرف على مجتمعات السكان الأصليين المحلية، يمكن للمسافرين المشاركة في حفل الترحيب بالكافا، الذي سُمي على اسم المشروب التقليدي في الدولة، أو الاستمتاع بوجبة لوفو، وهي وجبة مطبوخة بالفحم الساخن في حفرة تحت الأرض مغطاة بأوراق الموز.

ثيسالونيكي، اليونان

ثيسالونيكي، اليونان
ثيسالونيكي، اليونان

ثيسالونيكي هي بالتأكيد منافس لواحدة من أفضل الوجهات في أوروبا لقضاء العطلات، كما تنتظر المدينة في نوفمبر تشرين الثاني 2023 افتتاح الخط الرئيسي لمشروع البنية التحتية العملاق الذي سيربط في نهاية المطاف وسط المدينة بمطارها الدولي.

رأس الخيمة، الإمارات

رأس الخيمة، الإمارات
رأس الخيمة، الإمارات

عندما يفكر المسافرون في الإمارات العربية المتحدة، فإن أفق دبي المبهر عادة ما يخطر ببالهم، لكن هذه البلاد لديها الكثير لتقدمه لمحبي الطبيعة أيضاً، لا سيما إمارة رأس الخيمة الواقعة في أقصى الشمال، التي تهدف إلى أن تصبح الوجهة الأكثر استدامة في الشرق الأوسط بحلول عام 2025 بفضل استراتيجية «السياحة المتوازنة» الجديدة.

تقع إمارة المغامرات على بُعد 45 دقيقة فقط من دبي، وتضم الشواطئ والصحاري والجبال، ومناطق الجذب في الهواء الطلق، مثل التزلج على الرمال والرحلات والتزلج على الماء والقفز بالمظلات والغوص وحتى أطول مسار انزلاقي في العالم.

ومن المقرر أن تفتتح علامة الضيافة الفاخرة «أنانتارا» منتجعاً جديداً رائعاً هناك في وقت لاحق من هذا العام، سيوفّر 174 غرفة وجناحاً وفيلات فوق الماء إلى جانب مطاعم متخصصة ومنتجع صحي.

لاوس

لاوس
لاوس

لطالما كانت لاوس غير الساحلية بقعة لا بُدّ منها للمسافرين الأثرياء الذين يشقّون طريقهم عبر دائرة جنوب شرق آسيا، بسبب تقاسم الحدود مع تايلاند وكمبوديا وفيتنام والصين وميانمار.

ولكن الآن، بفضل افتتاح خط سكة حديد شبه عالي السرعة في عام 2021، أصبح من الأسهل من أي وقت مضى التجول في جميع أنحاء البلاد بوتيرة أسرع، ما يقلل ساعات من الرحلات التي كانت تستغرق يوماً كاملاً في السابق.

وتنتظر القمم الكارستية الشاهقة في البلاد الزوار لتأخذهم إلى ملاذ المغامرات «فانغ فينج»، بينما تمتلئ مدينة لوانغ برابانغ المدرجة في قائمة اليونسكو بالتراث الفرنسي الاستعماري والطقوس البوذية والجمال الطبيعي.

بوغوتا، كولومبيا

بوغوتا، كولومبيا
بوغوتا، كولومبيا

تتصدر وجهات ساحل البحر الكاريبي، مثل أرخبيل روزاريو أو مدينة قرطاجنة، قائمة معظم قوائم رغبات السفر في كولومبيا، ولكن العاصمة بوغوتا تستحق أيضاً الزيارة.

وعلى الرغم من حركة المرور المزدحمة هناك، فإن بوغوتا هي بوتقة عالية للثقافة والمأكولات، وهناك جولات توضّح تحول المدينة من الكتابة على الجدران إلى معرض فنون الشارع المذهل.

القاهرة، مصر

القاهرة، مصر
القاهرة، مصر

قبل نحو شهر افتُتح المتحف المصري الكبير، ليكون أكبر متحف مخصص لحضارة واحدة، وسيكلف نحو مليار دولار ويضم مجموعة الملك توت عنخ آمون بأكملها.

وفي حين أن أهرامات الجيزة هي نقطة الجذب في المدينة، لا يزال هناك المزيد لرؤيته، بما في ذلك القاهرة الإسلامية التي تحتوي على واحدة من أكبر مجموعات العمارة الإسلامية التاريخية في العالم، وفي أثناء وجودك هناك، قم بزيارة جامع الأزهر الذي يعود تاريخه إلى عام 970.

وإذا كنت بحاجة إلى فترة راحة من ضوضاء القاهرة، فإن حديقة الأزهر تتمتع بمساحة واسعة من المساحات الخضراء وتصميم مستوحى من الحدائق الإسلامية التاريخية، إلى جانب حي الزمالك الراقي الذي يقع على جزيرة في نهر النيل، ويضم مطاعم ومتاجر تحف وفنادق فخمة.

أوتاوا، كندا

أوتاوا، كندا
أوتاوا، كندا

هناك خطأ شائع عن أوتاوا بأنه ليس لديها الذوق الفرنسي لمونتريال أو الجاذبية الدولية لتورنتو، لذلك يمكن التغاضي عن العاصمة الكندية، ولكن تتمتع هذه المدينة بمزاياها الخاصة، إذ تضم اثنين من مهرجانات الجاز، وأقيمت النسخة الشتوية في فبراير شباط، وستبدأ النسخة الصيفية من 23 إلى 30 يونيو حزيران.

وإذا ذهبت هنا، لا تفوّت فرصة زيارة مجلس النواب هيل، موطن الحكومة الفيدرالية الكندية ومباني البرلمان المذهلة بصرياً على نتوء يطل على نهر أوتاوا.

أوغندا

أوغندا
أوغندا

هناك تغيير كبير في عروض السفر في أوغندا في الوقت الحالي، إذ تتطلع الدولة الواقعة في شرق إفريقيا إلى ما هو أبعد من العناصر الأساسية التقليدية لرحلات السفاري واكتشاف الحياة البرية لجذب الزائرين الإقليميين والدوليين.

وحرصاً على تنشيط سياحة ما بعد الجائحة في جميع أنحاء البلاد، فقد تحولت إلى تسويق سماتها الأخرى، من الشواطئ الشاسعة لبحيرة فيكتوريا إلى جبال روينزوري الثلجية، إضافة إلى الرحلات عبر غابة بويندي التي لا يمكن اختراقها أو حتى فوهات سلسلة بركان فيرونغا أو التجديف في المياه البيضاء على طول نهر فيكتوريا.

هناك أيضاً تركيز على ربط الزوار بالمجتمعات والثقافة الأوغندية، وشهد العام الماضي إطلاق مسار أوغندا للدراجات، وهو طريق غير ممهد يتكون من 22 مرحلة بشكلٍ أساسي مصمم لجذب جميع مستويات راكبي الدراجات.

(فريق قسم السفر – CNN).