في ظل الارتفاع الأخير في كلفة رحلات الطيران والفنادق وأنشطة السفر الأخرى، أظهرت بيانات حديثة من موقع «هوبر» ارتفاع كلفة التخطيط لعطلة الربيع بشكل ملحوظ عن الفترة ذاتها من العام الماضي. وتشير البيانات إلى ارتفاع أسعار الطيران بنسبة 20 في المئة، وحجوزات الفنادق بنسبة 64 في المئة، كما يتوقع أن تزداد وتيرة ارتفاع الأسعار خلال عطلة السفر في الصيف القادم، بسبب الطلب المرتفع على خدمات شركات الطيران.

ولهذا، يتطلب التخطيط للعطلة أن يكون الشخص أكثر إبداعاً وانفتاحاً أكثر من أي وقت مضى، إذ يمكن أن تسهم برامج «مكافآت السفر» ونقاط الخصم في الحصول على فرص أكبر من الترفيه مقابل الحصة ذاتها من الأموال.

النقاط التالية ستساعدك لتحقق أقصى استفادة من عروض «مكافآت السفر» وكيفية الحصول عليها، وطريقة إنفاقها.

1. استخراج بطاقة ائتمان بنكية بمزايا للسفر

تأتي بطاقات ائتمان السفر بمكافآت ترحيبية، تسمح لحاملها بالتمتع بالعديد من المميزات للسفر المجاني، أو خصومات شركات الطيران والفنادق، وهناك عدد من تلك البطاقات وصلت قيمة المكافآت بها لأكثر من 1000 دولار أميركي، إذا صرف حاملها الحد الأدنى المطلوب من الإنفاق منها.

ولا يوجد نوع معين «مثالي للسفر» من بطاقات الائتمان عن غيره، بل تختلف أنواع البطاقات بحسب نوع المسافرين، هناك خصومات ملائمة للسفر بغرض العمل، وبرامج أخرى تناسب العائلات، وغيرها تناسب من يسافر بمعدل ثابت كل عام، سواء داخل بلده أو خارجه.

وتسمح بطاقات الائتمان تلك بتجميع النقاط، والتي من الممكن أن يستفيد بها المسافر في عطلته الصيفية.

2. التركيز على جمع نقاط المكافآت المرنة

تتمثل ميزة المكافآت المرنة في حقيقة أنه يمكن استبدال نقاطها مع عدد متنوع من شركات خطوط الطيران والفنادق، ولا تقتصر الاستفادة منها على مجموعة بعينها، كل من تلك النقاط المرنة لها مجموعتها الخاصة من شركاء النقل الجوي والفنادق، وتسمح أيضاً للأعضاء بالاسترداد من خلال بوابات السفر الخاصة بها بقيمة ثابتة.

هذه المرونة تمنح مزيداً من الحرية للمستفيدين منها، أكثر من غيرها التي تتيح لهم فقط استرداد النقاط مع مزود سفر واحد وشركائه المعنيين.

3. ضاعف من نقاطك مع شريك حياتك

بدلاً من المكافحة لجمع أكبر قدر من نقاط المكافآت، يمكن لشريك الحياة، الزوج أو الزوجة، ربح مكافآت إضافية على نفس فواتير الإنفاق، كما يمكن أن يدرجوا الشريك كمستخدم مصرح له في الحسابات البنكية والبطاقات المتنوعة.

ومن شأن تلك الخطوة تعزيز فرص كسب مكافآت ترحيب بطاقات الائتمان الخاصة بالشريك، بجانب نقاط الشخص الواحد؛ فقد تكون هذه فرصة رائعة لجميع أفراد الأسرة لكسب المزيد من النقاط بسرعة لدمجها واستردادها لعطلة الصيف تلك، بالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا للأفراد مضاعفة بعض أفضل العروض الترحيبية والمكافآت المصاحبة لفتح حسابات بنكية مشتركة.

4. كن مرناً بقدر المستطاع مع خططك

إن تعظيم فرص كسب مكافآت السفر لابد أن يقترن بقدر عالٍ من المرونة فيما يتعلق بتواريخ السفر والوجهة وحتى نوع الرحلة؛ فالإصرار على السفر إلى مطار معين أو الإقامة في فندق محدد وفي تواريخ محددة لا يمكن تغييرها، من الممكن ألا يتماشى مع النقاط المميزة المجمعة، ومن المحتمل أن ينتهي الأمر بالمسافر إلى دفع المزيد من جيبه الخاص.

بدلاً من ذلك، الانفتاح والمرونة عندما يتعلق الأمر بوضع خطط العطلة والاستعداد للتفكير خارج الصندوق بالنسبة للمكان والوقت الذي تتطلع فيه للسفر هذا الصيف ضروري للغاية، فعلى سبيل المثال لحجز إجازة صيفية على الشاطئ، يفضل أن تقارن بين أسعار الفنادق والمنتجعات في الخارج جنباً إلى جنب مع إيجارات شقق العطلات الأقرب إلى المنزل.

5. استفد من برامج الولاء ذات مخططات الجوائز الثابتة

تعتمد العديد من برامج الولاء نماذج تسعير ديناميكية ومتغيرة تقدر تكلفة استخدام نقاط المكافآت حسب الطلب والسعر النقدي المتغير للإقامة أو الرحلة. بينما، لا تزال هناك بعض برامج الولاء التي تستخدم مخططات الجوائز الثابتة، ما يعني إمكانية استرداد نقاط مكافآت السفر الخاصة بك بالسعر المتوقع نفسه، ومن خلال الاستفادة من عمليات استرداد المكافآت الثابتة تلك، يمكنك تحديد هدف ومعرفة عدد النقاط التي ستحتاج إليها في الوقت المناسب للحجز في الصيف.

(هولي جونسون – CNN)