قال منظمو معرض دبي للطيران «إن حلول النقل الجوي ذاتي القيادة ستكون جزءاً رئيسياً من جدول أعمال النسخة القادمة من المعرض التي تقام بين 13 و17 نوفمبر تشرين الثاني 2023 في مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال)».

وسيشهد المعرض الذي يُقام هذا العام تحت شعار «مستقبل قطاع الطيران» إطلاق جناح جديد مخصص لحلول النقل الجوي ذاتي القيادة.

ووفق بيان صادر عن معرض دبي للطيران اليوم الأربعاء، تشير التوقعات إلى أن عام 2023 سيكون بمثابة نقطة تحول في قطاع حلول النقل الجوي ذاتي القيادة، إذ إن الأساليب الجديدة والمبتكرة في مجال النقل الجوي تسهم في تطوير مستقبل القطاع بوتيرة أسرع.

وذكر البيان أن القيمة السوقية العالمية للقطاع يُتوقع أن تبلغ 16.81 مليار دولار أمريكي في عام 2025، وأن تقفز إلى 110.02 مليار دولار في عام 2035، بمعدل نمو سنوي 21.7 في المئة، ويرافق هذا النمو المطرد تطوير مجموعة كبيرة من الحلول المبتكرة للشحن والسفر جواً، إلى جانب توفير مجموعة من اللوائح التنظيمية والموارد وحلول البنية التحتية اللازمة لتعزز نمو القطاع.

وأفاد البيان بأن دبي تُعد حالياً واحدة من أبرز المساهمين في تطوير مستقبل النقل للأفراد والبضائع، إذ إن الوتيرة المتسارعة التي تسير بها المدينة في تعزيز الابتكار والتقدم في حلول النقل الجوي المستقبلية تجعلها واحدة من أسرع الأسواق نمواً في قطاع الطيران، وتُمهد الطريق أمام القطاع لتحقيق المزيد من النمو على المستوى الدولي.

تاكسي جوي في سماء دبي

وفي وقت سابق من العام الجاري، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن بدء عمليات مركبات التاكسي الجوي بالتحليق في سماء دبي بغضون ثلاث سنوات.

كما وافق على خطط لتطوير محطات التاكسي الجوي كجزء من البنية التحتية لشبكة التنقل الجوي في دبي لتسهيل طريقة تنقل الأفراد عبر المناطق الحضرية بشكل آمن وسلس ومستدام، إذ يجري العمل الآن على تطوير مفاهيم تصميم محطات التاكسي الجوي.

وفي هذا الصدد، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات ومركز محمد بن راشد للفضاء في دبي الجنوب عن توقيع اتفاقية لإنشاء أول مركز متكامل لحلول النقل الجوي ذاتي القيادة في دبي، حيث تجري الآن أول عملية إصدار شهادة اعتماد لمطار عمودي في العالم كجزء من تطوير المشروع.

وقال تيم هاوز، المدير الإداري لمجموعة «تارسوس إف آند إي» المنظمة لمعرض دبي للطيران، «سيركز المعرض في نسخته لهذا العام بشكل كبير على حلول النقل الجوي ذاتي القيادة وعلى نحو ينسجم مع التطورات الكبيرة التي تشهدها السوق، حيث سنستعرض أحدث الابتكارات، إلى جانب توفير منصة لتسليط الضوء على الإمكانات والفرص الكبيرة للنمو عبر مختلف جوانب القطاع».

وسيحظى زوار المعرض بفرصة استكشاف مجموعة من حلول النقل الجوي، والتي تشمل طائرات الدرون، والطائرات بدون طيار، والتنقل الجوي في المناطق الحضرية، وطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، والتي ستكون متاحة في الجناح الجديد المخصص لحلول النقل الجوي ذاتي القيادة، كما سيتخلل المعرض مجموعة من العروض الحية لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية لاستعراض الإمكانات المستقبلية لهذا النوع من الطيران.

وسيشهد المعرض أيضاً إقامة مؤتمر حول قطاع حلول النقل الجوي ذاتي القيادة لتسليط الضوء على أحدث التقنيات التي سترتقي بتجربة السفر، إضافة إلى اللوائح التنظيمية والبُنية التحتية اللازمة لدمج مفهوم حلول النقل الجوي ذاتي القيادة في حياتنا اليومية.