أعلنت «سكاي تراكس»، شركة طيران بريطانية، وموقع مراجعة وتصنيف المطارات، عن تصدر الخطوط الجوية السنغافورية كأفضل شركة طيران في العالم، جاء ذلك في حفل توزيع جوائز الخطوط الجوية العالمية لعام 2023، وهي المرة الخامسة التي تفوز فيها شركة الطيران بلقب شركة طيران العام في تاريخ الجائزة على مدار 23 عاماً.

وأقيم الحفل، يوم الثلاثاء، في متحف الطيران والفضاء في معرض باريس الجوي، بعد أسابيع من تصنيف وكالة سلامة الطيران وتصنيف المنتجات، التي تتخذ من أستراليا مقراً لها، طيران سنغافورة الخامس على العالم.

سنغافورة.. الأولى عالمياً

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «سكاي تراكس» إدوارد بلايستد «حققت الخطوط الجوية السنغافورية نتائج ممتازة في العديد من فئات الجوائز، مع تسليط الضوء على كابينة الدرجة الأولى كأفضل فئة أولى عالمياً».

وكانت «سكاي تراكس» أجرت استطلاعات مستقلة للعملاء بتمويل ذاتي عبر أكثر من 325 شركة طيران حول العالم بين سبتمبر أيلول 2022 ومايو أيار 2023، كي تجمع نتائج هذه الجوائز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية السنغافورية جوه تشون فونج إن الفوز يعود إلى عمل فريقه الدؤوب، والذي قدَّم «العديد من التضحيات لضمان تعافي الشركة»، لا سيما بعد الأضرار التي لحقت بقطاع النقل الجوي خلال جائحة كورونا.

شركات الطيران الأفضل في فئتها

وجاءت الخطوط الجوية القطرية، والفائزة بسبع مرات سابقاً، في المركز الثاني هذا العام، وتليها خطوط «آنا أول نيبون الجوية» اليابانية في المركز الثالث، ثم «طيران الإمارات» في المركز الرابع، والخطوط الجوية اليابانية في المركز الخامس.

وتميزت الخطوط القطرية في درجة رجال الأعمال، إذ حصدت جائزة أفضل صالة في العالم لدرجة رجال الأعمال، صالة المرجان في مطار حمد الدولي، وأفضل صالة لتناول الطعام في درجة الأعمال، وأفضل درجة رجال أعمال في العالم، كما صُنفت كأفضل شركة طيران في الشرق الأوسط.

بينما حصدت «أول نيبون الجوية» اليابانية جائزة أنظف شركة طيران في العالم للسنة الثالثة على التوالي، نظراً لتحقيقها لأعلى معايير النظافة، بالإضافة إلى حصولها على جائزة أفضل خدمات المطارات في العالم.

كما صُنفت «الخطوط الجوية الكويتية»، التي أطلقت للتو خدمة سائق مجانية للمسافرين من الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، كأفضل شركة طيران محسّنة في العالم.

وحصدت «طيران آسيا» جائزة أفضل شركة طيران منخفضة التكلفة في العالم، وهذا ليس بالجديد، إذ فازت بالجائزة كل عام منذ عام 2010.

وفازت شركة «سكوت للطيران» السنغافورية كأفضل شركة طيران لمسافات طويلة منخفضة التكلفة في العالم، وفازت شركة «فولوتيا» الإسبانية في الفئة التنافسية جداً كأفضل شركة طيران منخفضة التكلفة في أوروبا.

كما فازت شركة «إير كندا» في الفئة الجديدة للخطوط الجوية الأكثر «عائلية» في العالم، والتي تغطي أشياء مثل سياسات المقاعد العائلية، والركوب ذات الأولوية ووسائل الراحة للأطفال.

أما طاقم المقصورة في «غارودا إندونيسيا» فحصد جائزة أفضل طاقم موظفين في العالم، وفازت «كاثي باسيفيك» بجائزة أفضل برنامج ترفيهي أثناء الطيران في العالم، وفازت «طيران بانكوك» مرة أخرى بأفضل شركة طيران إقليمية في العالم.

وفازت «دلتا إيرلاينز» كأفضل شركة طيران في أميركا الشمالية مع أفضل خدمة لموظفي الخطوط الجوية في المنطقة، في حين فازت شركة «خطوط صن كنتري الجوية» كأفضل شركة طيران منخفضة التكلفة في أمريكا الشمالية، ولأول مرة كانت خطوط «ألاسكا الجوية» أفضل شركة طيران إقليمية في أمريكا الشمالية.

أفضل خطوط طيران في العالم لعام 2023، وفقاً لسكاي تراكس:

1. الخطوط الجوية السنغافورية.

2. الخطوط الجوية القطرية.

3. خطوط آنا أول نيبون الجوية.

4. طيران الإمارات.

5. الخطوط الجوية اليابانية.

6. الخطوط الجوية التركية.

7. الخطوط الجوية الفرنسية.

8. كاثي باسيفيك.

9. إيفا إير.

10. الخطوط الجوية الكورية.

11. خطوط هاينان الجوية.

12. الخطوط الجوية السويسرية الدولية.

13. الاتحاد للطيران.

14. أيبيريا.

15. خطوط فيجي الجوية.

16. فيستارا.

17. خطوط كانتاس الجوية.

18. الخطوط الجوية البريطانية.

19. طيران نيوزيلندا.

20. خطوط دلتا الجوية.

(مورين أوهير – CNN)