شهدت مطارات الولايات المتحدة إلغاء وتأجيل أكثر من 7800 رحلة جوية يوم الاثنين، بعد تعرض أجزاء من البلاد لعواصف عنيفة، خاصةً في منطقة الجنوب الشرقي وولاية أوهايو.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن شركة «فلايت أوير» المتخصصة في تتبع الرحلات الجوية، فقد تم تأجيل 6196 رحلة داخلية وخارجية (من وإلى الولايات المتحدة)، وإلغاء 1674 رحلة أخرى، مساء الاثنين.

وخلال العاصفة، سجلت شركة «يونايتد إيرلاينز» أسوأ أداء مقارنة ببقية شركات الطيران المحلية، إذ ألغت نحو 10 في المئة من جدول رحلاتها (ما يعادل 314 رحلة)، مع تأخير 17 في المئة من الرحلات المقررة (نحو 853 رحلة)، حتى الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي، في حين ألغت شركة «دلتا» 6 في المئة من الرحلات (216 رحلة)، وأجلت 24 في المئة (845 رحلة).

وتأتي التأخيرات والإلغاءات بعد أن ضربت العواصف الرعدية أجزاء من أركنساس وتينيسي وميسيسيبي ووادي أوهايو مساء الأحد، وفقاً لمركز التنبؤ بالعواصف التابع لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية، ما تسبب في قطع الكهرباء عن 700 ألف شخص.

في غضون ذلك، عانى أكثر من 50 مليون شخص من أريزونا إلى لويزيانا من موجة شديدة الحرارة، والتي يُتوقع استمرارها واتساع نطاقها حتى بداية الأسبوع الرابع من يوليو تموز، إذ يتوقع الخبراء أن تكسر تلك الموجة عدداً من الأرقام القياسية المسجلة لارتفاع درجات الحرارة.

وكانت مطارات «نيوارك ليبرتي» في نيوجيرسي، و«لاغوارديا» و«جون إف كينيدي» في نيويورك، و«هاتسفيلد جاكسون» في أتلانتا، و«لوجان» في بوسطن من بين المطارات الأكثر تضرراً.

جوردان فالينسكي (CNN)