لطالما كانت الأنفاق حول العالم مصدراً لجذب المسافرين سواء كانت تحت المحيطات، أو محفورة داخل الأنهار الجليدية أو في أعماق الأرض.

تعرف على أجمل الأنفاق حول العالم

تأهَّب جيداً، واجلب مشعلك الصغير للتعرف على أجمل الأنفاق حول العالم

1) نفق قاعدة «غوتهارد»

الأنفاق حول العالم
نفق قاعدة «غوتهارد»

يبلغ طول نفق غوتهارد الأساسي في سويسرا، نحو 57 كيلومتراً، وهو أطول وأعمق نفق للسكك الحديدية في العالم.

لا ينبغي الخلط بينه وبين نفق «غوتهارد» الأقصر الذي يعود إلى القرن التاسع عشر، أو نفق «غوتهارد رود»، إذ افتُتح هذا الإنجاز الهندسي الملحمي لأول مرة في عام 2016 لتعزيز حركة شحن القطارات تحت جبال الألب.

وتمر خدمات الركاب بين المدن السويسرية الرئيسية والقارية عبر أعماق تصل إلى 2450 متراً.

2) نفق «ليردال»

أجمل الانفاق حول العالم

يغطي نفق «ليردال» في النرويج -وهو أطول نفق طريق في العالم- 24.5 كيلومتر، ومنذ عام 2000 أنشئ أسرع طريق بين أوسلو وبيرغن.

على طول النفق، نقش المهندسون غرفاً صخرية كل ستة كيلومترات، مع إضاءة باللونين الأزرق والأصفر لتقليد شروق الشمس؛ حفاظاً على تركيز السائقين، إدراكاً منهم أن القيادة التي تستغرق 20 دقيقة قد تؤدي إلى فقدانهم للتركيز.

3) نفق «القناة»

أجمل الانفاق حول العالم
نفق «القناة»

تعود خطط الاتصال تحت سطح البحر بين المملكة المتحدة وفرنسا إلى أكثر من مئتي عام، وافتُتح النفق البالغ طوله 50 كيلومتراً لأول مرة في عام 1994 بعد ست سنوات من أعمال البناء، ويقع على عمق 75 متراً تحت قاع البحر.

حالياً، يصل نفق القناة الركاب بين لندن وباريس في ما يزيد قليلاً على ساعتين، مع خدمة سيارات تسمح للسائقين بالقيادة في قطار بالقرب من ميناء فولكستون الساحلي في المملكة المتحدة قبل النزول في كاليه على الجانب الفرنسي.

4) «طوكيو باي أكوا لاين»

أجمل الانفاق حول العالم
«طوكيو باي أكوا لاين»

يربط خط «طوكيو باي أكوا لاين» في اليابان، المعروف أيضاً باسم طريق خليج طوكيو السريع، بين محافظتَي كاناغاوا وتشيبا، دون الحاجة إلى قيادة الحافلات حول الساحل.

ما يميزه أنه يبدأ كنفق على جانب كاناغاوا، قبل أن يرتفع من الماء في أوميهوتارو، وهي جزيرة اصطناعية، ثم يمكن التوقف للراحة لمشاهدة المناظر الخلابة لأفق طوكيو.

5) نفق «سيكان»

أجمل الانفاق حول العالم
نفق «سيكان»

يعتبر نفق «سيكان» الياباني إنجازاً هندسياً، إذ يبلغ طوله 53.85 كيلومتر، وهو يربط «هونشو» أكبر جزر اليابان، بهوكايدو في الشمال.

ابتُكر النفق لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي في أعقاب سلسلة من مآسي العبَّارات، ويستخدم اليوم لقطارات الركاب، بما في ذلك خدمات قطار «شينكانسن» السريع من طوكيو إلى سابورو.

6) نفق «أيزنهاور»

أجمل الانفاق حول العالم
نفق «أيزنهاور»

يأخذ نفق «أيزنهاور» في كولورادو السيارات والشاحنات الصغيرة من جانب واحد من الفجوة الكُبرى إلى الجانب الآخر، وهو أعلى نفق للسيارات في الولايات المتحدة، إذ يرتفع 3401 متر فوق مستوى سطح البحر.

كما يتكون من نفقين، سُمي أحدهما على اسم الرئيس أيزنهاور، والآخر على اسم السيناتور الأميركي إدوين سي جونسون.

7) مصادم «هادرون» الكبير

أجمل الانفاق حول العالم
مصادم «هادرون» الكبير

يقع مصادم الهادرون الكبير الذي يبلغ طوله 27 كيلومتراً على مسافة 100 متر في المتوسط تحت الحدود بين فرنسا وسويسرا، ويشكل نفقاً على شكل كعكة دائرية.

8) سكة حديد «جونغفراو»

تُعدُّ من أجمل الأنفاق حول العالم، وواحدة من أعاجيب الهندسة في أوائل القرن العشرين، إذ تشق سكة حديد «جونغفراو» طريقها عبر نفق محفور في بعض أكثر الجبال شهرة في جبال الألب السويسرية.

صُممت لأول مرة من قِبل أدولف غاير زيلر في عام 1893، واكتملت في عام 1912، إذ انطلقت على ارتفاع 2061 متراً.

9) نفق «بوند»

أجمل الانفاق حول العالم
نفق «بوند»

هناك طرق أرخص للتنقل بين منطقة بوند التاريخية في شنغهاي بالصين، وأبراج بودونغ المستقبلية، لكن هذه الرحلة القصيرة توفر تجربة فريدة من نوعها.

تهدف الإضاءة القوية والمؤثرات الصوتية إلى خلق شعور بالانزلاق عبر الفضاء، ولا يمكن إنكار أنها طريقة رائعة للتجول في أكبر مدينة في الصين.

10) النفق الطبيعي

أجمل الانفاق حول العالم
النفق الطبيعي

تأتي معظم أنفاق السكك الحديدية نتيجة سنوات من الهندسة المضنية وتحمل ظروف العمل القاسية، ومع ذلك، فإن النفق الطبيعي في فيرجينيا هو نتيجة لعملية أبطأ بكثير.

تشكَّل على مدى أكثر من مليون عام نتيجة ذوبان الحجر الجيري والصخور القاعدية بواسطة المياه الجوفية، ويبلغ ارتفاعه 61 متراً في أوسع نقطة و24 متراً في أعلى مستوياته، لذلك فهو من أكثر الأنفاق حول العالم إثارة.

11) نفق «غلو وورم»

الأنفاق حول العالم
نفق «غلو وورم»

يأتي نفق «غلو وورم» للسكك الحديدة في أستراليا في حديقة ووليمي الوطنية في نيو ساوث ويلز، أخذ اسمه من يرقات البعوض التي تعيش على سطحه وجدرانه.

لم تمر القطارات بهذه الطريقة منذ الأربعينيات، تاركةً الديدان المتوهجة في سلام لتضيء وتجذب فريستها.

توفر منحنيات النفق التي تقارب 180 درجة ظروفاً مظلمة ومثالية لهذه المخلوقات الرائعة، لذلك يُنصح الزوار بإحضار شعلة لإضاءة الطريق.

12) أنفاق «كوتشينغ»

أجمل الانفاق حول العالم
أنفاق «كوتشينغ»

لطالما كانت هذه الشبكة الشهيرة من أجمل الأنفاق حول العالم، التي تقع على مشارف مدينة هوشي منه، مصدر جذب للسائحين الذين يتطلعون إلى معرفة المزيد عن الحرب التي اجتاحت فيتنام خلال الستينيات والسبعينيات.

استخدمت الأنفاق كقاعدة لهجمات فيت كونغ على مواقع الولايات المتحدة وفيتنام الجنوبية، كما كانت بمثابة أماكن معيشة ومخازن أسلحة.

13) نفق «غوليانغ»

أجمل الانفاق حول العالم
نفق «غوليانغ»

تحفر بعض الأنفاق في أعماق الجبال للمساعدة في نقل الناس، ولكن في مقاطعة هينان الصينية، يتخذ نفق «غوليانغ» طريقاً أكثر جمالاً.

قطع النفق داخل أوجه الجرف الدائرية لجبال تايهانغ، ويحتوي على 30 نافذة تواجه الوادي، وتستخدم لإلقاء الأنقاض أثناء البناء.

ومن العجيب في هذا النفق، أن تأسس على يد 13 من السكان المحليين فقط في محاولة لجعل قريتهم في متناول العالم الخارجي.

أصبح اليوم واحداً من أهم الأنفاق حول العالم وأبرز الوجهات السياحية في الصين، على الرغم من أن أولئك الذين يقودونها يحتاجون إلى جرعة قوية من التركيز؛ نظراً لتعرج الطريق المنحوت يدوياً.

14) نفق «ليك سانت»

أجمل الانفاق حول العالم
نفق «ليك سانت»

يقع نفق «ليك سانت» تحت محطة «واتر لو»، جنوب نهر التايمز مباشرة، وهو موطن لأكبر جدار كتابي قانوني في لندن.

يتدفق الفنانون إليه لرسم أعمالهم، وأصبح المكان موطناً لألعاب الطاولة وسلسلة من المطاعم.

15) طريق الـ52 نفقاً

أجمل الانفاق حول العالم
طريق الـ52 نفقاً

يعد هذا النفق أحد الإنجازات العسكرية العظيمة في القرن العشرين، إذ بناه أفراد عسكريون إيطاليون وعمال محليون في 10 أشهر فقط في عام 1917.

اليوم، يمكن عبور كل من الأنفاق البالغ عددها 52 خلال رحلة لمدة يوم كامل، خذ دليلاً للحصول على معلومات كاملة حول كيفية اكتمال هذه المجموعة المذهلة من الأنفاق.

(جو مينهان – CNN)