أعلنت السلطات الإسرائيلية عن إيقاف الرحلات الجوية في مجالها الجوي حتى إشعار آخر في ظل الوضع الأمني الراهن، بعدما نفذت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات يوم السبت.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن سلطة الطيران المدني قرارها بمنع أي رحلات رياضية أو ترفيهية من الإقلاع في المجال الجوي الإسرائيلي حتى إشعار آخر.

دخان يتصاعد جراء هجمات إسرائيل على قطاع غزة
الدخان يتصاعد من قلب غزة (رويترز)

من جهته، أوضح الإعلام الإسرائيلي أن مطارَي بن غوريون ورامون مفتوحان، لكن المطارات الصغيرة في الجنوب أغلقت أمام الرحلات الجوية الخاصة.

وأكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن العديد من شركات الطيران الأجنبية ألغت رحلاتها إلى إسرائيل، كما ألغيت رحلات طيران إل عال ويسرائير وأركيا.

ونصح الطيران المدني الإسرائيلي، جميع الركاب بالاطلاع على مواعيد الرحلات الجوية على الموقع الإلكتروني لجيش الدفاع الإسرائيلي وعلى شركات الطيران المختلفة.

شركات إسرائيلية ناشئة تنقل وظائف وأموال للخارج.. فما السبب؟

إلغاء الرحلات الجوية

وكرد فعل فوري على الأحداث، عادت ما لا يقل عن خمس رحلات طيران لإحدى شركات الطيران الأجنبية بعدما أقلعت صباحاً متوجهة إلى إسرائيل من وجهات أوروبية مختلفة، إلى الميناء الذي أقلعت منه أو حوّلت مسارها للهبوط في قبرص، وعادت رحلات (يونايتد إيرلاينز) إلى سان فرانسسكو، إضافة إلى بعض الرحلات التابعة لشركات (بلوبيرد) و(ويز آير)، كما أعلنت شركات سويس إير وخطوط الطيران التركية والخطوط الجوية النمساوية التعليق الكامل لرحلاتها من وإلى إسرائيل حتى إشعار آخر.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن فحص الموقع الإلكتروني لوكالة الطيران الإسرائيلية أظهر أن شركات الطيران الأجنبية بدأت في إلغاء الرحلات الجوية التي كان من المفترض أن تهبط في إسرائيل يوم السبت، منها شركات (إيزي جيت) التي ألغت رحلة من أمستردام، و(لوفتهانزا) التي ألغت رحلاتها من فرانكفورت وميونيخ على مدار يومي السبت والأحد.

دخان يتصاعد بعد إطلاق صواريخ حماس (رويترز)

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث بالمملكة المتحدة على حسابها الرسمي في بيان رسمي، عن ضرورة اتباع نصائح شركة الطيران، إلى جانب تعليمات قيادة الجبهة الداخلية لجيش الدفاع الإسرائيلي، ونصائح السفر الخاصة بها، التي نوهت بأنها ستحدّثها باستمرار.

شركات إسرائيلية تنتهي من الدراسات الفنية لإنشاء خط غاز جديد مع مصر

مؤشرات الطيران

يأتي ذلك في الوقت الذي عكفت الجهات الإسرائيلية على الترويج للسياحة، فمنذ أيام اتفقت وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف مع نظيرها المكسيكي خلال زيارتها للبلاد، على تجديد السفر المباشر بين البلدين، بما في ذلك الوجهة السياحية الشهيرة كانكون.

واستقرت أسهم شركة إل عال مؤخراً عند 0.942 دولار يوم الخميس الموافق 5 أكتوبر تشرين الأول الجاري، بعدما شهدت انخفاضاً متواصلاً منذ أغسطس آب الماضي، وفقاً لأحدث بيانات ريفينيتيف.

كما كان يتوقع انتعاشاً لسوق الرحلات الجوية إلى إسرائيل، بنحو 2.83 مليار دولار في العام الجاري، مع ارتفاع مستمر حتى 2027، وفقاً لأحدث تحليلات ستاتيستا.

وفي عام 2022، سجلت شركة (إل عال) إيرادات بنحو ملياري دولار، ارتفاعاً من 857 مليون دولار في 2021، كما توقعت إيرادات سنوية بنحو 3.5 مليار دولار بحلول عام 2028، وفقاً لما أوردته رويترز.

وكان عدد الركاب في مطار بن غوريون قد قفز بنسبة 200 في المئة خلال العام الماضي إلى 4.2 مليون، وفقاً لبيانات هيئة المطارات الإسرائيلية، التي تطلعت إلى تحسن كبير في أداء المطارات الإسرائيلية بعد الجائحة.

إسرائيل تنوي تلقي عطاءات للتنقيب عن الغاز في أربع مناطق في مياهها الإقليمية