(CNN) توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي في أحدث تقاريره الصادر في ديسمبر أن شركات الطيران ستعود لتحقيق الأرباح مرة أخرى بعد تراجع دام أربع سنوات، حيث من المتوقع تحقيق مكاسب صافية تقدر قيمتها بنحو 4.7 مليار دولار خلال عام 2023، رغم المخاوف من ركود الاقتصاد العالمي.

ووفقا للاتحاد، ستكون تلك المرة الأولى التي يحقق فيها هذا القطاع أرباحًا منذ عام 2019، تزامناً مع عودة حركة الطيران تدريجياً إلى طبيعتها من جديد بعد سنوات من فرض القيود على السفر بسبب فيروس كوفيد-19، والذي أدى بدوره إلى تراجع الطلب على الرحلات الجوية.

كما اشار الاتحاد الدولي للنقل الجوي الى أن توقعات خسائر قطاع الطيران بلغت 6.9 مليار دولار امريكي خلال عام 2022، والذي يعد أقل من التقديرات السابقة وأقل بدرجة كبيرة مقارنة بحجم الخسائر المحققة في 2020 و2021.

ووصف المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي “ويلي والش” العودة المتوقعة لتحقيق الأرباح في 2023 بأنها “إنجاز عظيم”، مشدداً على ضرورة استمرار العمل بنفس الوتيرة لتعزيز الوضع المالي لشركات الطيران العالمية.

وتابع والش بأن من المتوقع تحقيق أرباح بنحو 4.7 مليار دولار من إيرادات قدر حجمها بنحو 779 مليار دولار، مؤكداً على أنه لا بد من بذل مزيد من الجهود لضمان بقاء هذه الصناعة العالمية في وضع مالي قوي ومستقر.

ويرجع ارتفاع طلب المستهلكين على الرحلات الجوية بشكل اساسي الى إعادة فتح الحدود التي أغلقت بسبب انتشار كوفيد-19، إضافة إلى قوة الدولار الأمريكي الذي شجع المزيد من الأمريكيين على السفر إلى الخارج. كما بدأ الطيران التجاري في الانتعاش ممثلاً عودة قوية لهذا القطاع.

لكن من ناحية أخرى، لا تزل هناك العديد من القيود مفروضة على إمدادات الرحلات الجوية؛ بما في ذلك تأخر تسليم الطائرات، ونقص أعداد الطيارين ومشكلات متعلقة بالبنية التحتية للمطارات. بيد أن النظرة المستقبلية للصناعة تعد ايجابية تزامناً مع وجود مؤشرات للتراجع الاقتصادي العالمي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة دلتا إيرلاينز إد باستيان “في الوقت الذي يشهد الاقتصاد الكلي انكماشاً، تشهد صناعة السفر تعافياً وانتعاشًا واضحاً “، وذلك أثناء عرض أهم المؤشرات المالية ومؤشرات الارباح للشركة في أكتوبر الماضي.

وأضاف أن الطلب العالمي على السفر في تزايد مستمر خاصةً مع تحول المستهلكين نحو الإنفاق من أجل اكتساب الخبرات، ومع اتجاه قطاع الاعمال نحو السفر واعادة فتح الأسواق الدولية.