في خُطوة ستعزّز انتعاش شركات الطيران الصينية بعد أكثر من أربع سنوات من الركود، تعتزم هيئة الطيران في الصين زيادة عدد الرحلات الداخلية بنسبة 34 في المئة على مستويات جائحة كورونا.

وأعلنت خطوط الطيران الصينية عن أرباحها الفصلية الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات يوم الجمعة، ما عزّز آمال الصناعة في أن تتغلب شركات الطيران الحكومية الثلاث الكبرى في الصين على الصعوبات التي واجهتها بسبب فيروس (كوفيد-19).

وستطرح إدارة الطيران المدني الصينية خطة رحلاتها لموسم الشتاء والربيع يوم الأحد، والتي ستستمر حتى 30 مارس آذار من العام المقبل.

الرحلات الداخلية والدولية

سيكون هناك 96 ألفاً و651 رحلةً جويةً داخليةً أسبوعياً، بزيادة 34 في المئة على رحلات الفترة نفسها قبل أربع سنوات، تعادل 7 آلاف و2020 رحلة أسبوعية جديدة نتيجة افتتاح 516 طريقاً داخلياً جديداً.

وستشهد الرحلات الجوية الدولية من الصين وإليها -رغم أنها أبطأ في التعافي- انتعاشاً أيضاً، إذ سيكون هناك 16 ألفاً و680 رحلة أسبوعية خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

ومن المتوقع أن تصل رحلات الركاب إلى 71 في المئة من إجمالي الرحلات قبل أربع سنوات.

وقالت الهيئة التنظيمية للطيران الصيني، إن الرحلات الجوية من 22 دولة وإليها، بما في ذلك بريطانيا وإيطاليا، اقتربت أو تجاوزت مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وفي فصلَي الشتاء والربيع، من المتوقع أن تزيد رحلات الركاب المباشرة الأسبوعية بين الصين والولايات المتحدة إلى 70 رحلة من 48 في الوقت الحالي.

شركات الطيران الصينية
أعلنت خطوط الطيران الصينية عن أرباحها الفصلية الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات

أرباح شركات الطيران الصينية

أعلنت خطوط شرق وجنوب الصين الجوية أرباحاً فصلية للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات يوم الجمعة، بدعم من انتعاش رحلات الطيران الداخلية والدولية.

وحققت خطوط جنوب الصين الجوية (تشاينا ساوثرن ايرلاينز) -ومقرها مدينة قوانغتشو الجنوبية- أرباحاً قدرها 4.2 مليار يوان (573.89 مليون دولار أميركي) في الربع الثالث، مقارنة بخسارة قدرها مليار يوان في الربع السابق، وخسارة قدرها 6.1 مليار يوان في الربع المماثل من العام السابق.

وحققت شركة خطوط شرق الصين الجوية (تشاينا إيسترن) -ومقرها شنغهاي- أرباحاً صافية ربع سنوية قدرها 3.6 مليار يوان، مقارنة بخسارة قدرها 2.4 مليار يوان في الأشهر الثلاثة السابقة، وخسارة قدرها 9.4 مليار يوان في الفترة المقابلة من العام السابق.

وارتفعت أسهم شركة طيران الصين (اير تشاينا) المُدرجة في بورصة هونغ كونغ بنحو 6 في المئة في أكبر قفزة لها في أربعة أشهر، لكنها تخلت عن بعض المكاسب لتغلق على ارتفاع 4.7 في المئة، بعد أن أعلنت شركة الطيران عن أول أرباح فصلية لها منذ ما يقرب من أربع سنوات.

وقالت شركة طيران الصين، إن صافي أرباح الربع الثالث بلغ 4.24 مليار يوان يوم الخميس، مقابل خسارة قدرها 600 مليون يوان في الربع السابق و8.67 مليار يوان في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت هيئة تنظيم الطيران الصينية، يوم الجمعة، إن أعداد المسافرين جواً في الربع الثالث وصلت إلى 180 مليوناً، أو أعلى بنسبة 2.6 في المئة عن مستوى ما قبل الوباء في عام 2019، وهو رقم قياسي لأي ربع.

ومع ذلك، قال لي هان مينغ، الخبير المستقل في مجال الطيران الصيني، إن عدد الرحلات الجوية الدولية، خاصة إلى الدول المتقدمة، لا يزال أقل بشكل ملحوظ عمَّا كان عليه في عام 2019.

وقال هان مينغ «هذه الرحلات هي الأكثر ربحية».

(الدولار الأميركي = 7.32 يوان صيني)