أمرَ رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بإعادة تسمية مطار أبوظبي الدولي إلى مطار زايد الدولي، وسيدخل الاسم الرسمي الجديد حيز التنفيذ بدءاً من 9 فبراير شباط 2024، بالتزامن مع حفل الافتتاح الرسمي للمبنى A الجديد.

وكان عدد المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي قد قفز إلى نحو خمسة ملايين و951 ألف مسافر خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنمو بلغ 29.3 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إذ تصدّرت لندن لائحة الوجهات الأبرز من أبوظبي.

كما سجل مطار أبوظبي الدولي 37,903 حركات هبوط أو إقلاع خلال الربع الثالث من العام 2023، أي بنمو بلغ 21.8 في المئة مقارنة بـ31,123 رحلة خلال الربع الثالث من عام 2022.

وكانت لندن الوجهة المفضلة في الأشهر الأخيرة بدءاً من الأول من يوليو إلى 30 سبتمبر، تليها مدينتا (مومباي وكوتشي) في الهند، والقاهرة والدوحة.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت إمارة أبوظبي نمواً ملحوظاً على صعيد الوجهات الدولية عبر تسيير 24 شركة طيران رحلاتها إلى 119 وجهة حول العالم عبر مطار أبوظبي الدولي.

وقالت إيلينا سورليني، العضوة المنتدبة والرئيسة التنفيذية المؤقتة لمطارات أبوظبي: إننا نواصل جذب المزيد من أبرز شركات الطيران العالمية إلى أبوظبي، إذ إنّه من المقرّر أن تبدأ الخطوط الجوية الفرنسية وطيران «صن إكسبريس» تسيير رحلاتهما عبر مطار أبوظبي الدولي خلال موسم الشتاء وفقاً لجداول الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وأضافت سورليني «يسرّنا إعلان الخطوط الجوية البريطانية مؤخراً عن معاودتها تسيير رحلاتها إلى أبوظبي بدءاً من أبريل 2024، ونحن على ثقة بأنّ مبنى المسافرين (A الجديد) سوف يسهم في نمو شركات الطيران وحركة المسافرين؛ لما يمتاز به من إمكانات جديدة ومرافق حديثة بمعايير عالمية».

المبنى الجديد

التصميم الداخلي لمبنى مطار أبوظبي الجديد المزمع افتتاحه قريباً
التصميم الداخلي لمبنى مطار أبوظبي الجديد المزمع افتتاحه قريباً

ويستعدُّ مطار أبوظبي الدولي لافتتاح مبنى المطار الجديد «مبنى المسافرين A» على مساحة 742 ألف متر مربع في نوفمبر تشرين الثاني المقبل، ليصبح بذلك أحد أكبر مباني المسافرين على مستوى العالم.

وتفقد ولي عهد إمارة أبوظبي، الشيخ خالد بن محمد بن زايد، المبنى يوم الثلاثاء مشيراً إلى أن افتتاح المبنى الجديد سيسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في الإمارات.

.

وانطلقت اليوم أول رحلة تجارية من المبنى A الجديد المرتقب بمطار أبوظبي الدولي، إذ أقلعت رحلة الاتحاد للطيران رقم EY224، من أبوظبي إلى نيودلهي واستخدمت الرحلة إحدى طائرات الشركة من طراز إيرباص A350-1000، وعلى متنها 359 ضيفاً.

طائر طيران الاتحاد بمطار ابو ظبي

ورحبت الاتحاد للطيران ومطار أبوظبي الدولي بالضيوف الذين كانوا أول المسافرين من المبنى A عبر هذا الرحلة.

مسافرين عبر مطار ابوظبي

وحضر الافتتاح أعضاء مجلس إدارة الاتحاد للطيران ومطار أبوظبي وقادة الطيران، وكان من بين الحاضرين الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران أنتونوالدو نيفيس، بالإضافة إلى إيلينا سورليني المديرة العامة والرئيسة التنفيذية المؤقتة، وفرانك ماكروري الرئيس التنفيذي للعمليات في مطارات أبوظبي.

تفقد ولي عهد إمارة أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد مبني  المسافرين A

وفور دخوله مرحلة التشغيل الفعلي، سيقدم المبنى خدماته لما يصل إلى 45 مليون مسافر في العام، مع إمكانية تنفيذ إجراءات السفر لـ11 ألف مسافر في الساعة، وتشغيل 79 طائرة في جميع الأوقات، وبذلك سيسهم المبنى الجديد في زيادة القدرة الاستيعابية لمطار أبوظبي الدولي سواء للمسافرين أو البضائع، حسب ما قالته «مطارات أبوظبي» في بيان.

ويعمل المبنى الجديد لمطار أبوظبي على خفض البصمة الكربونية التشغيلية والحد منها، ويتجلَّى ذلك من خلال تركيب نظام كهروضوئي أعلى سطح موقف السيارات التابع للمبنى، والذي يشغّل حالياً محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة ثلاثة ميغاواط، ما يسهم في تحييد نحو 5300 طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنوياً.