أرسلت شركة (يونايتد إيرلاينز) الأمريكية طلبية شراء ضخمة لما لا يقل عن 200 طائرة بوينغ من طرازين معروفين بالعيوب التقنية، وهما طراز ماكس 737 وطراز دريملاينر 787.
تأتي هذه الطلبية في رهان مهم لإعادة الثقة بشركة بوينغ، التي تكبدت خسائر مالية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات بسبب مشكلات الطرازين؛ إذ حظرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية طائرة ماكس 737 لمدة 20 شهرًا بدءًا من مارس 2019، وأوقفت -أيضًا- عمليات تسليم الطائرات من هذا الطراز بعد حادثين أوديا بحياة 346 شخصًا، بينما لم يتم حظر طراز 787، لكن قررت إدارة الطيران الفيدرالية إيقاف عمليات تسليمها لمدة عام تقريبًا بسبب مشكلات تتعلق بمستويات الجودة.
وبعيدًا عن هذه المشكلات، كانت بوينغ بالفعل تتكبد خسائر أخرى في مبيعات الطائرات الجديدة لصالح منافستها الأوروبية إيرباص، خاصة بالنسبة للطرازات ذات الممر الواحد مثل ماكس 737، ولكنها تفوقت نسبيًّا في مبيعات فئة الطائرات ذات الجسم العريض، وإن كانت واجهت مشكلات تقنية أخرى، لا سيما مع تأخير إصدار طراز جديد من 777 و777 إكس، وإيقاف تسليم 787.
وذكرت بوينغ يوم، الثلاثاء، أنها تلقت طلبات لما مجموعه 571 طائرة تجارية حتى نوفمبر من العام الحالي. وبالتالي؛ فإن طلب شركة يونايتد للحصول على 200 طائرة يمثل نحو 35% من إجمالي الطلبات التي أكدتها بوينغ كصافٍ للعام، ولكن حتى بإضافة تلك الطائرات المئتين؛ فإن إجمالي مبيعات بوينغ لا يقترب من إجمالي مبيعات منافستها إيرباص البالغ عددها 825.
وعلى الرغم من عدم كشف أي من الطرفين عن تفاصيل تكلفة الطلبية، فإن إجمالي سعر الطائرات يزيد على 37 مليار دولار، وحتى مع تطبيق الخصومات الكبيرة المتوقعة لمثل هذه الصفقات؛ فمن المحتمل أن تصل قيمة الطلبية إلى عشرات المليارات من الدولارات في الوقت الذي تحتاج بوينغ بشدة لإتمام تلك الصفقة.
وأكدت يونايتد إيرلاينز أن طلبها لشراء 100 طائرة دريملاينر 787 ذات الممر المزدوج، إلى جانب احتمالية شراء 100 طائرة أخرى، هو أكبر صفقة لطائرات ذات جسم عريض مسجلة من أي شركة طيران أمريكية أخرى.
وقال ستان ديل، الرئيس التنفيذي لقسم الطائرات التجارية في بوينغ: “إن فريق بوينغ يشعر بالفخر بسبب ثقة يونايتد في عائلتنا من الطائرات لتواصل الأفراد ونقل البضائع حول العالم لعقود قادمة”، هذا بالإضافة إلى ارتفاع أسهم بوينغ بنسبة 3% في التعاملات الأولية للسوق بعد هذا الإعلان.
وستُسلم الطائرات على مدار السنوات العشر القادمة، وخلال هذه الفترة قد تصبح أي قيود أو مخاوف إزاء الطرازين ذكرى من الماضي، وستحل أول 100 طائرة دريملاينر محل طائرات قديمة من طراز 757 و767 و777 ضمن أسطول يونايتد، حيث يعود تاريخ إنتاج تلك الطائرات القديمة إلى ما لا يقل عن 30 عامًا، فيما يمثل خيار إضافة 100 طائرة من طراز دريملاينر اتساقًا مع خطط الشركة لتوسيع أسطولها ووصولها إلى الأسواق الدولية.