يمكن أن يكون السفر الدولي سهلاً أو عبئاً، ويعتمد ذلك على جواز السفر الذي تحمله، فالبعض ممن يحملون أقوى جواز سفر في العالم لعام 2024، يمكنهم الاستمتاع برحلات سياحية أو عملية دون قيود، أو بأبسطها.

هذه حقيقة قد يكون البعض غافلين عنها إذا لم يتحملوا عناء طلب التأشيرة، والفوضى المطولة المصاحبة لإجراءات الحصول عليها، هذه الأمور المعقدة تزداد تعقيداً مع الأفراد الذين يمتلكون جوازات سفر ضعيفة، مثل جواز السفر الأفغاني، أو السوري، أو العراقي.

والعكس صحيح، في حالة حيازتهم جواز سفر قوياً يضمن دخولهم العديد من دول العالم، دون الحاجة إلى الإجراءات المعقدة، والحصول على تأشيرة ما، فكل ما عليهم فعله تحديد موعد السفر، وحجز تذاكر الطيران، ومن ثم الاستمتاع برحلتهم وتحقيق أهدافهم المنشودة منها.

ما أقوى جواز سفر في العالم لعام 2024؟

تتصدر ست دول في العالم قائمة أقوى جواز سفر في العالم لعام 2024، جرَّاء تزاحم عدد من البلدان على القمة، بعدما اعتلت سنغافورة المركز الأول وحدها في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

شهدت قائمة أقوى جواز سفر في العالم لعام 2024 وفقاً لمؤشر هينلي لجوازات السفر، تربع فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وإسبانيا، إلى جانب سنغافورة، على الصدارة، إذ يمكن لحاملي جوازات سفر تلك الدول الوصول إلى 194 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة، أو الحصول عليها فور الوصول إلى الدولة.

يعتمد مؤشر هينلي لجوازات السفر على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي ويُصنف 199 جواز سفر حول العالم، وتُحدّث بياناته على مدار العام عند دخول سياسات التأشيرة الجديدة حيز التنفيذ.

ويصدر المؤشر قائمة هي واحدة من عدة مؤشرات أنشأتها الشركات المالية لتصنيف جوازات السفر العالمية وفقاً لإمكانية الوصول التي توفرها لمواطنيها.

أقوى جواز سفر في العالم لعام 2024

ويأتي تقرير هينلي بداية هذا العام ليعيد اليابان إلى عرش قائمة أفضل جوازات سفر في العالم، بينما جاءت في المركز الثاني كل من فنلندا وكوريا الجنوبية والسويد، لتمكن حاملي جوازات سفرها من الوصول إلى 193 وجهة دون تأشيرة.

وذلك بفارق طفيف عن المركزين الثالث والرابع، إذ جاءت أستراليا والدنمارك وهولندا وأيرلندا لتوفر جوازات سفرها إمكانية دخول 192 وجهة دون تأشيرة، كما توفر كل من بلجيكا ولوكسمبورغ والنرويج والبرتغال والمملكة المتحدة إمكانية دخول 191 وجهة دون تأشيرة.

أقوى جواز سفر عربي في 2024

جاء جواز السفر الإماراتي الأول عربياً ضمن القائمة، ليوفر الدخول إلى 183 وجهة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة، يليه جواز السفر القطري الذي يفتح الأبواب أمام 108 وجهات، والكويتي بنحو 102 وجهة، ثم البحريني بنحو 91 وجهة، وجواز السفر العُماني الذي يتيح دخول 90 وجهة، والسعودي بنحو 89 وجهة، بينما تتشارك كل من المغرب وتونس في عدد الوجهات التي تشمل 71 وجهة عالمياً.

وجاءت مصر والأردن في المركز العاشر عربياً، إذ يتيح جوازا السفر الخاصان بالدولتين دخول 51 دولة حول العالم دون تأشيرة، وفي المركز الأخير عربياً جاءت سوريا بإجمالي 29 وجهة.

أقوى جواز سفر عربي في 2024

كيف يتحدد أقوى جواز سفر في العالم؟

يعتمد أقوى جواز سفر على قوة اقتصاد بعض الدول، فتجد أن هناك أربع دول من أصل الست الأوائل في القائمة من مجموعة الدول الصناعية السبع، وهي فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، علماً أن باقي دول المجموعة وهي كندا، والمملكة المتحدة، وأميركا في مراكز متقدمة أيضاً.

وتتمتع هذه الدول بسياسات جيدة، خلقت بيئة يرغب المسافرون في العودة إليها، فضلاً عن قوة اقتصادها بالكامل، إذ تمثل دول مجموعة السبع مجتمعة أكثر من 30 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

كما تتمتع الدول العربية الأقوى من حيث جوازات سفرها، باقتصاد قوي، لذلك فإن دول مجلس التعاون الخليجي تتصدر القائمة عربياً.

يحدد أيضاً معايير أقوى جواز سفر في العالم لعام 2024، مدى تمتع هذه الدول بأعلى معدلات نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي.

ومن المرجح أن تنعكس قوة جواز السفر على الدول الأكثر استعداداً لفتح حدودها أمام مواطني الدول الأكثر ثراءً، بفوائد اقتصادية أكبر في شكل تجارة وسياحة واستثمار.

هل أحتاج إلى جواز سفر ثانٍ؟

يمكن أن تكون عملية الحصول على جواز سفر ثانٍ مكلفة بعض الشيء، غير أن البعض قد يحتاج إلى ذلك، خصوصاً إذا كان الفرد من بلد يعاني من الصراعات، بشكل منتظم، ما يترتب عليه عقوبات اقتصادية أو حظر سفر، ما يترتب عليه جواز سفر ضعيف، ومن ثم فالحصول على جواز سفر من بلد أكثر استقراراً سيجعل حرية الحركة أسهل.

من الناحية المالية، يسمح لك جواز السفر الثاني أيضاً بممارسة الأعمال التجارية وتصبح مقيماً ضريبياً في بلد منخفض الضرائب.

ويمكنك أيضاً اللجوء إلى بعض الخيارات المتمثلة في الحصول على تأشيرات قوية مثل (شنغن) التي تتيح الدخول إلى أراضي 27 دولة أوروبية، أو مجلس التعاون الخليجي التي تتيح زيارة دول الخليج، أو الجماعة الكاريبية التي توفر إمكانية زيارة 15 دولة كاريبية، أو تلك التأشيرة الخاصة بالجماعة الاقتصادية لخمس عشرة دولة في غرب إفريقيا.

أين جواز السفر الأميركي من كل هذا؟

يتخيل البعض أن أقوى اقتصاد في العالم الذي تتمتع به الولايات المتحدة الأميركية، وقوة عملتها المحلية الدولار، ينعكس بالضرورة على المواطنين أو حاملي الجنسية الأميركية، لكن يأتي جواز السفر الأميركي ضمن مؤشر هينلي لجوازات السفر، في المركز السابع عالمياً.

ويتيح جواز السفر الأميركي دخول 188 وجهة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة، مثل جواز السفر الكندي، والهنغاري (المجري سابقاً).

لكن هذه ليست المرة الأولى التي تتراجع فيها الولايات المتحدة بين المراكز الأولى لأقوى جوازات السفر العالمية، فقد كانت تنخفض بشكل مطَّرد في التصنيف منذ عام 2015.

ومن المرجح أن يستمر الانخفاض الأميركي بلا شك، بسبب تركيز البلاد على تشديد حدودها، وعدم الرغبة في مراجعة سياسات التأشيرة، فضلاً عن انفتاح الدول الأخرى على اتفاقيات الإعفاء من التأشيرة مع الحلفاء الدبلوماسيين.

ومنذ بداية العام الماضي، احتل جواز السفر الأميركي مركزاً متقدماً في التصنيف العالمي لمؤشر الاستثمار، والأمر يعود إلى تقديم الولايات المتحدة العديد من حلول التأشيرة الجذابة للمستثمرين أو لأولئك الذين يتطلعون إلى الاستثمار.