غالباً ما يشعر محبو القهوة ببعض الطقوس المهمة التي يجب أن تتناسب مع ذائقتهم، حتى إن كانت بسيطة، تلك الاهتمامات شكّلت مجموعة من أجمل المقاهي في العالم، والتي حرصت على تلبية أذواق عشاق هذا المشروب مع لمسة سحرية.

تمتد رحلة أجمل المقاهي في العالم من كندا إلى الصين وفيتنام، منها التي حرصت على تقديم قهوة ذات مذاق مختلف، وأخرى تمكنت من جذب عملائها عن طريق السفر عبر الزمن إلى أحد الأفلام الشهيرة أو محاكاة الطبيعة.

ما المميز بشأن أجمل المقاهي في العالم؟

أطلقت المؤلفة وخبيرة القهوة لاني كينغستون، كتاب (تصميم القهوة: أماكن القهوة الجديدة والعلامات التجارية)، ليضم عدداً من المقاهي التي يمكن اعتبارها من أجمل المقاهي في العالم.

وقالت كينغستون لشبكة «CNN» إن البساطة ليست مجرد خيار عصري، ولكنها قرار واعٍ عندما يتعلق الأمر بالعلامة التجارية والجماليات، لأنها تسمح للشركات بالتأكيد على أن كل ما يهمها هو جودة البن المحمص.

وجاء في الكتاب أن مقهى بودابست الذي يقدّم خدماته على غرار فيلم (فندق بودابست الكبير) للمخرج ويس أندرسون، لينقل عملاءه من مدينة تشنغدو الصينية، إلى تجربة مميزة للاستمتاع بفنجان من القهوة، وسط أجواء من ألوان الباستيل والأثاث الغريب، لمحاكاة الفيلم الحائز جوائز الأوسكار.

أجمل المقاهي في العالم
مقهى بودابست في الصين

لاحظت كينغستون أن النباتات والتماثيل الصغيرة والكتب يمكن أن تجذب انتباه الناس، كما توفّر بيئة تسهّل إمكانية الإحساس بالزمان والمكان، كما أن الديكور يمثّل أيضاً خلفية رائعة للصور ومقاطع الفيديو التي تتم مشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي خاصة بالنسبة للعملاء من الجيل زد.

وتجسّد (كافيتييرا) في مدينة مونتريال الكندية هذه الأجواء، إذ توجد في المقهى مساحة مشرقة ذات ألوان زرقاء وخضراء وألواح خشبية صناعية، كما يمكن العثور على الكتب والملصقات والألعاب والصور التي تعود إلى حقبة التسعينيات في مختلف أنحاء المكان.

أجمل المقاهي في العالم
مقهى كافيتييرا في كندا

أضافت كينغستون أن المقاهي في الغابات الخرسانية غالباً ما تركّز على الطلاء والأثاث والديكور النابض بالحياة، وذلك على النقيض من المباني أحادية اللون المحيطة بها، الأمر الذي جعل محمصة القهوة (آنه) في فيتنام يعشقها محبو القهوة، بسبب واجهة المتجر المستوحاة من التربة البركانية ذات اللون الأحمر الموجودة في منطقة المرتفعات الوسطى في فيتنام، وهي منطقة زراعة البن الرئيسية في البلاد.

مقهى آنه في فيتنام

كما يفضل بعض العملاء مزج العناصر القديمة مع الحديثة مع الحفاظ على الثقافة والتراث، وهو ما استطاع مقهى (فريتز) كوفي في سيول بكوريا الجنوبية تحقيقه، فقد صنع هوية لعلامته التجارية، فالمقهى عبارة عن منزل كوري تقليدي، لكنه يتميز بديكور عصري داكن وأنيق.

أجمل المقاهي في العالم
فريتز كوفي في كوريا الجنوبية

أجمل المقاهي العربية

في عالم غالباً ما يتجمع فيه المتنافسون معاً، فإن المقاهي تبذل كلَّ ما في وسعها للتميز، لتسويق قهوتها بأفضل طريقة ممكنة.. وفي المنطقة العربية يبرز عدد من المقاهي التي تستحق أن تكون ضمن قائمتنا لأجمل المقاهي في العالم.

سيفا تيبل في الإمارات

لمحبي الأطباق النباتية، فإن مقهى سيفا تيبل (SEVA Table) في دبي، يقدّم أشهى الأطباق وسط أجواء راقية مع كوب من القهوة، يمكن الاستمتاع به بهدوء، بالإضافة إلى جلسة من رياضة اليوغا قبل تناول وجبة الفطور.

أجمل المقاهي في العالم
سيفا تيبل في دبي (الموقع الرسمي)

يتصدر المقهى قائمة (زوروا دبي) لأشهر المقاهي في الإمارة، إذ توجد فيه حديقة بها ممرات مرصوفة بالأحجار، كما يتميز بالطاولات الخشبية والديكور الملون.

مقهى المساء في السعودية

من كعكة التمر بنكهة عربية أصيلة، إلى الخبز الفرنسي، يقدّم مقهى المساء في العاصمة السعودية الرياض خدماته لتوفير أعلى مستوى من جودة القهوة.

أجمل المقاهي في العالم
مقهى المساء في الرياض (موقع مرحباً في السعودية)

يقع المقهى أمام برج المملكة في الرياض، كما دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأكبر مقهى في العالم، إذ يضم 1050 مقعداً.

كالي كافيه في لبنان

يسعى مقهى كالي في بيروت إلى تغطية سلسلة التوريد بأكملها؛ من حبوب البن وصولاً إلى فنجان القهوة، كما يشتري القهوة الخضراء من خلال التجارة المباشرة، وينقلها جواً بهدف تحميصها على دفعات صغيرة تضمن الجودة، وفقاً لما جاء في موقعه الرسمي.

أجمل المقاهي في العالم
مقهى كالي في بيروت

وجاء هذا المقهى ضمن أهم المقاهي في كتاب كينغستون.

غران كافيه دو باريس في المغرب

يأتي مقهى (غران كافيه دو باريس) في طنجة كأكبر المقاهي هناك، كما يتميز بعبق التراث الفرنسي في قلب المدينة المغربية، إذ تأسس عام 1927، واختارت صحيفة ذا واشنطن بوست المقهى ضمن أفضل مقاهي طنجة.

أجمل المقاهي في العالم
غران كافيه دو باريس في طنجة (شترستوك)

وغالباً ما يوجد المقهى ضمن قوائم أفضل المقاهي في العالم التي تنشرها أبرز التقارير العالمية أو الصحف مثل (تليغرام)، ويشتهر المقهى عالمياً، إذ شهد تصوير فيلم إنذار بورن (ذا بورن ألتيميتم) للنجم مات ديمون عام 2007، كما كان المقهى مكاناً لاستراحة المؤلف الأميركي بول بولز والفنان التشكيلي ويليام بوروز.