أعلن مطار دبي الدولي، يوم الاثنين، وهو أكبر مطار في العالم من حيث عدد المسافرين، عن تسجيل زيادة بنسبة 31.7 في المئة في حركة الركاب في 2023، لتصل إلى 87 مليون مسافر، متجاوزاً مستويات ما قبل جائحة كورونا.

ويقارن هذا بـ86.4 مليون شخص سافروا عبر المطار في عام 2019، قبل أن تتسبب الجائحة في توقف قطاع الطيران العالمي.

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، على حسابه في منصة (إكس) «إن المشاريع والمبادرات الرائدة التي تنفذها دبي اليوم للارتقاء بتجربة المسافرين ستمثل نموذجاً عالمياً لمطارات المستقبل لسنوات قادمة».

.

كانت مطارات دبي قالت إنها تتوقع أن يستقبل مطار دبي الدولي 88.8 مليون مسافر في عام 2024، ما يجعل المطار على مقربة من الرقم القياسي المرتفع البالغ 89.1 مليون الذي سجله في عام 2018.

مطار دبي الدولي متصل بـ262 وجهة في 104 دول من خلال 102 شركة طيران عالمية.

وفي أحدث البيانات، كانت الهند الوجهة الأولى لمطار دبي الدولي من حيث حركة المرور، إذ قصدها 11.9 مليون مسافر العام الماضي، تليها المملكة العربية السعودية التي سافر إليها 6.7 مليون، ثم بريطانيا وبلغ عدد المسافرين إليها 5.9 مليون، وباكستان التي سجل عدد المسافرين إليها 4.2 مليون، وتليها الولايات المتحدة بعدد مسافرين بلغ 3.6 مليون.

سعة قطاع الطيران في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

في الشهر الماضي، مثلت شركات الطيران المحلية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 18.7 في المئة من إجمالي سعة شركات الطيران في العالم، من حيث عدد المقاعد.

وكشف تقرير منصة البيانات المتخصصة في صناعة السفر العالمية «أو إيه جي» (OAG) أن مطار دبي لا يزال هو المطار العالمي الأكثر ازدحاماً في فبراير شباط 2024 بإجمالي 4.7 مليون مقعد، بعد أن صعد إلى المركز الأول الشهر الماضي، بحساب الرحلات المحلية والدولية.

مطار دبي أكبر مطار في العالم من حيث عدد الركاب

ويحتل مطار أتلانتا هارتسفيلد-جاكسون الدولي المركز الثاني بحصوله على 4.5 مليون مقعد، كما زادت المقاعد على أساس يومي بنسبة واحد في المئة مقارنةً بالشهر الماضي، ويحتل مطار طوكيو الدولي المركز الثالث بحصوله على 4.2 مليون مقعد.

أكثر مسارات الطيران ازدحاماً في العالم

كشف التقرير أيضاً أن رحلات القاهرة- جدة هي أكثر خطوط الطيران الدولية تكدساً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وثاني أكثر خطوط الطيران ازدحاماً في العالم في الشهر الماضي، واحتلت السعودية مكانة قوية في قائمة المسارات، إذ تعد الرحلات من أو إلى جدة والرياض من أكثر خمسة مسارات تكدساً بالقائمة.