أعلنت «جيت بلو إيرلاينز» و«سبيريت إيرلاينز» يوم الاثنين إلغاء اتفاقية الاندماج الخاصة بهما التي تبلغ قيمتها 3.8 مليار دولار أميركي، وذلك بعد أسابيع من خسارة دعوى قضائية فيدرالية لمكافحة الاحتكار طعنت في الصفقة.

ومنع قاضٍ فيدرالي محاولة الاندماج في يناير كانون الأول، بعد أن رفعت وزارة العدل دعوى قضائية لمنع الصفقة في العام الماضي بدعوى أن عملية الاستحواذ ستخنق المنافسة في قطاع الطيران وتزيل «سبيريت» كبديل مخفض للمسافرين المهتمين بالأسعار.

وفي حال لو نجحت الصفقة، كان سينتج عنها إنشاء خامس أكبر شركة طيران في الولايات المتحدة ومساعدة شركة «سبيريت إيرلاينز» على ضمان بقائها، لكن الصفقة كانت على المحك منذ أن قال أحد قضاة بوسطن الأميركية إنها ستضر المستهلكين بسبب تقليل المنافسة.

واستأنفت شركتا «جيت بلو» و«سبيريت» على قرار القاضي بعد يومين، لكن «جيت بلو» أشارت إلى أن الاستئناف كان مطلوباً بموجب شروط اتفاقية الاندماج.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة «جيت بلو» جوانا جيراغتي، للموظفين في مذكرة داخلية اطلعت عليها «رويترز» إنه «مع الحكم الصادر عن المحكمة الفيدرالية ومعارضة وزارة العدل المستمرة، فإن احتمال الحصول على الضوء الأخضر للمضي قدماً في عملية الاندماج في أي وقت قريب منخفض للغاية».

وأضافت «حتى لو أُلغي الحكم عند الاستئناف، فإننا ببساطة لا نرى الحصول على الموافقة التنظيمية ممكناً بحلول الموعد النهائي المطلوب في 24 يوليو تموز».

وقفزت أسهم «جيت بلو» بنسبة 7 في المئة خلال تداولات ما قبل افتتاح السوق، بينما انخفضت أسهم «سبيريت» بنسبة 14 في المئة في تداولات ما قبل افتتاح السوق.

يعد هذا القرار انتصاراً لجهود إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لخفض التكاليف على المستهلكين، إذ استخدمت الإدارة إجراءات مكافحة الاحتكار وجهود الإنفاذ الأخرى لمحاولة خفض الأسعار للمقيمين في الولايات المتحدة في العديد من الصناعات.

(رويترز)