قال أليكسي ليخاتشوف، الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم وهي أكبر مورد للطاقة النووية، إن حصة السيارات الكهربائية على مستوى العالم ستتراوح بين 40 و45 في المئة بحلول عام 2030، مضيفاً أن روسيا ستنتج محطاتها الخاصة بالشحن.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن ليخاتشوف قوله، «أعتقد أنه وفقاً للتحليل الأكثر اعتدالاً، فإن نحو 40 إلى 45 في المئة من السيارات في بلدنا والعالم ستعمل بالبطارية بحلول عام 2030».

وأوضح، «نعمل حالياً على إنتاج محركات كهربائية للسيارات، بما في ذلك أنظمة التحكم، ونود تعميم هذه المنصة بنظام شحن ومحرك ونظام تحكم لمنتج يستهلكه جميع مستخدمي السيارات تقريباً».

وأضاف أن العينة الأولى قد تظهر في غضون عامين أو ثلاثة.

مبيعات السيارات الكهربائية عالمياً

على الصعيد العالمي، انتعشت مبيعات السيارات الكهربائية بعد الجائحة، ففي عام 2021 بلغت عدد الوحدات المبيعة نحو 6.5 مليون وحدة، وفقاً لأحدث بيانات وكالة الطاقة الدولية، وواصلت رواجها العالمي منذ ذلك الحين، في ظل اهتمام أكبر الشركات العالمية بالسيارات الكهربائية.

فقد أعلنت شركتا صناعة السيارات اليابانيتان نيسان وهوندا، مؤخراً أنهما اتفقتا على استكشاف شراكة استراتيجية في السيارات الكهربائية ومجالات أخرى.

وتساعد الشراكة المحتملة لنيسان مع منافستها المحلية هوندا على التوسع، وهو أمر بالغ الأهمية لشركات صناعة السيارات اليابانية، إذ تواجه منافسة شديدة من شركة بي واي دي الصينية.

وتشهد سوق السيارات الكهربائية حرب أسعار سواء على الصعيد الداخلي في الصين أو خارجها، في ظل اتباع أكثر من 40 علامة تجارية للسيارات نهج بي واي دي في خفض أسعار السيارات الكهربائية، منها شركة تسلا، وذلك لمواجهة تراجع الطلب في أكبر سوق للسيارات في العالم.

من جهتها، أطلقت بي واي دي، نسخة جديدة من سيارة «إي تو إي في» هاتشباك بسعر أقل بنسبة 12.7 في المئة عن الإصدار السابق، إذ يبدأ سعرها الآن من 89800 يوان (ما يعادل 12507 دولارات).

وتسعى الصين لتعزيز قطاع الطاقة الجديدة من خلال بعض التدابير، مثل إعفاء ضريبة الشراء للسيارات الكهربائية، وهي التدابير التي أسهمت في زيادة مبيعات مركبات الطاقة الجديدة في 2023، إذ بلغت في الصين وحدها نحو 8 ملايين وحدة، وفقاً لبيانات وكالة الطاقة الدولية.

وطرحت بي واي دي مؤخراً سيارة سيغال، وهي أرخص سيارة كهربائية بنسبة 5 في المئة، إذ يبدأ سعر السيارة من 69800 يوان (أي ما يعادل نحو 9700 دولار)، وكانت سيارة سيغال جذبت اهتماماً كبيراً في معرض شنغهاي للسيارات بسعر بدأ من 78800 يوان، وهو سعر أرخص بمقدار النصف مقارنة بسيارات الطاقة الجديدة المتوفرة في أي مكان آخر.