تعتزم مجموعة هيونداي موتور استثمار نحو 68 تريليون وون (50.6 مليار دولار)، وتوظيف 80 ألف شخص في كوريا الجنوبية حتى عام 2026، سعياً لتحقيق أهدافها بتعزيز إنتاج السيارات الكهربائية.

ونقلت وكالة يونهاب -وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الجنوبية- عن المجموعة أنها تستهدف زيادة إنتاجها السنوي من السيارات الكهربائية إلى 1.51 مليون وحدة حتى عام 2030.

وكانت استثمارات المجموعة -التي تضم شركة كيا التابعة لها- قد بلغت نحو 17.5 تريليون وون (12.9 مليار دولار) العام الماضي.

ومن المقرر أن تنفق المجموعة نحو 31.1 تريليون وون (23 مليار دولار) على مشاريع البحث والتطوير.

ومن خلال هذا الاستثمار، تخطط هيونداي لتوسيع تشكيلة سياراتها الكهربائية إلى 31 طرازاً حتى عام 2030.

كما تعمل المجموعة على إنشاء نظام متكامل للتنقل المستقبلي يعتمد على المركبات المعرفة بالبرمجيات والذكاء الاصطناعي.

وتلقى السيارات الكهربائية رواجاً عالمياً كبيراً ومنافسة شرسة بين أكبر الشركات العالمية، وأشارت توقعات حديثة إلى أن نحو 40 إلى 45 في المئة من السيارات في العالم ستعمل بالطاقة الكهربائية بحلول عام 2030.

وانتعشت مبيعات السيارات الكهربائية بشكل خاص بعد الجائحة، ففي عام 2021 بلغ عدد الوحدات المبيعة نحو 6.5 مليون وحدة، وفقاً لأحدث بيانات وكالة الطاقة الدولية، وواصلت رواجها العالمي منذ ذلك الحين، في ظل اهتمام كبرى الشركات العالمية بالسيارات الكهربائية.

وتشهد سوق السيارات الكهربائية حرب أسعار داخل وخارج الصين، في ظل اتباع أكثر من 40 علامة تجارية للسيارات -من بينها تسلا- نهج بي واي دي الصينية في خفض أسعار السيارات الكهربائية، وذلك لمواجهة تراجع الطلب في السوق الصينية، أكبر سوق للسيارات في العالم.