أعلنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء أنها ستبدأ قريباً بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة، بهدف تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر الذي يعاني من ويلات الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ أكثر من ستة أشهر.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون بات رايدر في تصريحات للصحفيين إنّ السفن المحمّلة بالمعدّات اللازمة لبناء هذا الميناء العائم والرصيف البحري الذي سيخدمه وصلت إلى البحر المتوسط.

وأضاف أنّ «جميع السفن الضرورية موجودة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وهي على أهبة الاستعداد» لتنفيذ هذه المهمة.

وتابع «بإمكاننا البدء في عملية البناء قريباً جداً»

ويتعرض قطاع غزة المكتظ بالسكّان منذ أكثر من ستة أشهر لقصف غير مسبوق من جانب القوات الإسرائيلية التي اجتاحت القسم الأكبر منه في إطار حربها الرامية للقضاء على حركة حماس.

وفي مطلع مارس آذار، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن للمرة الأولى عن هذا المشروع.

وقال بايدن حينها إنّه أمر الجيش الأميركي ببناء هذا الميناء العائم لإيصال المساعدات إلى القطاع عن طريق البحر بعدما عرقلت إسرائيل إيصالها برّاً.

ويتكوّن المشروع من ميناء بحري عائم مؤقت يسمح للسفن الضخمة، سواء أكانت عسكرية أو مدنية، بالرسو فيه لإفراغ حمولتها ونقلها إلى سفن أصغر حجماً يمكنها إيصال هذه المساعدات إلى رصيف بحري متصل بالساحل.

وشدّد مسؤولون أميركيون على أنّ بناء هذا الميناء لا يتطلّب وجود أيّ جندي أميركي على الأرض في القطاع الفلسطيني، لكن مع ذلك، فإنّ الجنود الأميركيين سيكونون موجودين خلال بناء الميناء على مقربة من القطاع، وهي عملية ستضمن أمنها القوات الإسرائيلية.