في عالم الطيران التجاري، تتنافس شركات الطيران على تقديم أفضل تجربة سفر للمسافرين، وذلك من خلال توفير خدمات متميزة وأساطيل طائرات حديثة، ومع ارتفاع معايير الجودة وتوقعات العملاء، تصبح المنافسة أكثر شراسة كل عام.

هذا ما تعكسه جوائز سكاي تراكس لعام 2024، المعروفة بأوسكار صناعة الطيران، والتي تكشف عن أفضل شركات الطيران في العالم بناءً على تقييمات المسافرين وآراء الخبراء.

وأعلنت سكاي تراكس عن الجوائز يوم الاثنين، حيث حصلت الخطوط الجوية القطرية على لقب أفضل شركة طيران في العالم، تقديراً لجودة الخدمة التي تقدمها لركابها على متن أسطولها الحديث.

وفي بيان خلال حفل توزيع الجوائز الذي جمع مسؤولين تنفيذيين، قال إدوارد بليستد، الرئيس التنفيذي لشركة سكاي تراكس «إنه إنجاز رائع للخطوط الجوية القطرية أن تفوز بلقب أفضل شركة طيران في العالم لعام 2024 للمرة الثامنة»، وأعرب عن تهانيه للخطوط الجوية القطرية على هذا النجاح الذي ينبغي أن يكون مصدر فخر ورضا كبيرين للإدارة والموظفين.

وخلال العقد الماضي، اكتسبت الخطوط الجوية القطرية سمعة قوية بفضل خدماتها المتميزة ومطار حمد الدولي الحائز على جوائز، ما جعل الدوحة مركزاً عالمياً للطيران ينافس مطاري دبي وأبوظبي، ويتألف أسطول قطر من 230 طائرة، تتراوح من طائرات A380 العملاقة إلى طائرات بوينغ وإيرباص متنوعة الأحجام.

وفي بيان صادر عن سكاي تراكس، أعرب بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لشركة الطيران، عن فخره الكبير بهذا الإنجاز، وأشار إلى تفاني الفريق في تقديم خدمة لا مثيل لها وابتكارات مستمرة.

الخطوط السنغافورية تحتل المركز الثاني

فوز الخطوط الجوية القطرية يعني تراجع الخطوط الجوية السنغافورية، الفائزة العام الماضي، إلى المركز الثاني، وأوضحت سكاي تراكس أن الأصوات كانت الأقرب منذ بدء الجوائز في عام 1999، ما استدعى إعادة فرزها.

طيران الإمارات الثالثة

وفازت طيران الإمارات بالمرتبة الثالثة، بينما جاءت خطوط «إيه إن إيه» أول نيبون اليابانية في المركز الرابع، وكاثي باسيفيك في المركز الخامس.

وشملت قائمة العشرة الأوائل أيضاً الخطوط الجوية اليابانية والتركية وإيفا إير التايوانية والخطوط الجوية الفرنسية والسويسرية.

أفضل طاقم طيران في العالم

بالإضافة إلى الجوائز الرئيسية، حصلت الخطوط الجوية السنغافورية على جائزة أفضل طاقم طيران في العالم، وأفضل خدمة للدرجة الأولى، وأفضل شركة طيران في آسيا، كما نالت ANA اليابانية جائزة أفضل خدمات المطارات وأفضل خدمة موظفي شركات الطيران في آسيا.

الشركة الأكثر تطوراً في العالم

الخطوط الجوية السعودية حصلت على لقب الشركة الأكثر تطوراً في العالم، متفوقة على شركات ستارلوكس التايوانية وأيسلندا بلاي، من ناحية أخرى، توجت AirAsia بجائزة أفضل شركة طيران منخفضة التكلفة في العالم، بينما حصلت Scoot السنغافورية على لقب أفضل شركة طيران منخفضة التكلفة للرحلات الطويلة.

وأعرب توني فرنانديز، رئيس شركة AirAsia، عن فخره بفريقه المتميز، وأشاد بولاء العملاء.

أفضل شركة طيران إقليمية

كما حصلت خطوط بانكوك الجوية على جائزة أفضل شركة طيران إقليمية للعام الثامن على التوالي، بينما نالت فيستارا لقب أفضل شركة طيران في الهند/ جنوب آسيا، وفازت خطوط فيجي الجوية بجائزة أفضل شركة طيران في أستراليا/ المحيط الهادئ.

أفضل شركة طيران في إفريقيا

على الصعيد الإفريقي، فازت الخطوط الجوية الإثيوبية بلقب الأفضل للعام السادس على التوالي.

أفضل الخطوط الجوية في أوروبا

في أوروبا، كانت الخطوط الجوية التركية الأفضل، وتوجت طيران البلطيق كأفضل شركة في أوروبا الشرقية.

بينما نالت خطوط هاينان الجوية لقب الأفضل في الصين.

وفي أميركا الشمالية، حصلت دلتا إيرلاينز على جائزة أفضل شركة طيران وأفضل طاقم خدمة.

أفضل شركة ما بعد كوفيد-19

في عالم ما بعد كوفيد-19 الذي شهد زيادة في الوعي بالنظافة، تميزت الشركات الآسيوية في قائمة أفضل 10 شركات طيران في العالم، حيث جاءت كاثي باسيفيك في المركز الأول، تلتها شركات ANA وEVA والقطرية وسنغافورة.

(باري نيلد CNN)