قالت شركة صناعة الطائرات الأميركية بوينغ –في بيان عبر البريد الإلكتروني- إنها بدأت اختبارات الطيران لطائرتها 777-9 التي طال انتظارها، وذلك بوجود مسؤولي تنظيم الطيران في الولايات المتحدة على متن الطائرة.

وقالت الشركة إنها أجرت أول رحلة لها مساء الجمعة، بعد حصولها على تصريح فحص النوع، ويمثل هذا التطور دفعة قوية لشركة بوينغ التي تكافح ضد العديد من قضايا الإنتاج والقضايا القانونية منذ انفجار لوحة التحكم في الجو في طائرة 737 ماكس في الخامس من يناير كانون الثاني.

ورغم رفضها التعليق على مشاريع اعتماد محددة، قالت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية «بشكل عام، يستغرق هذا النوع من العملية الشاملة عدة أشهر».

تعد الطائرة 777-9 جزءاً من مشروع 777X لتحديث الطائرة ذات الهيكل العريض 777، وكان المشروع قيد التطوير منذ عام 2013، لكنه واجه العديد من التأخيرات، بما في ذلك تأخيرات التصديق.

عادةً ما يرتبط ترخيص فحص النوع ببدء عملية التصديق التي تتم بعد فحص إدارة الطيران الفيدرالية للبيانات الفنية، ويسمح هذا الإنجاز لطياري إدارة الطيران الفيدرالية بالمشاركة في اختبارات الطيران اللازمة لتصديق الطائرة للتشغيل العادي.

وقال رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات، أكبر عملاء الطائرة، في مايو أيار إنه لا يتوقع الحصول على الشهادة قبل الربع الأول من عام 2025.

وقالت شركة بوينغ إن أسطول طائراتها الاختبارية من طراز 777-9 سيخضع لأشمل جهد اختبار طيران تجاري تقوم به الشركة على الإطلاق.

(رويترز)