أصبح الآن بإمكان السائحين الذين يتجولون أعلى سور الصين العظيم الحصول على غدائهم من الجو عن طريق طائرات دون طيار، وهي الخدمة الأولى من نوعها في العاصمة بكين.

وقالت شركة ميتوان الصينية لتوصيل الطعام، إن خدمتها الجديدة دون طيار، التي أعلن عنها الأسبوع الماضي، ستجلب الطعام والمشروبات والسلع الأخرى مثل الإمدادات الطبية للسياح على مشارف بكين.

ويمكن للطائرات دون طيار التحليق في ظل الرياح المعتدلة والأمطار وتحمل ما يصل إلى 2.3 كيلوغرام في الرحلة الواحدة، وفقاً لشركة ميتوان.

وتضيف هذه الخدمة الجديدة في العاصمة إلى أعمال التوصيل دون طيار سريعة النمو في جميع أنحاء الصين، والتي تعتبر أكبر منتج ومصدر للطائرات دون طيار الاستهلاكية المدنية في العالم.

وقالت الشركة لقناة سي سي تي في الحكومية «من خلال الطائرات دون طيار، يمكننا القيام برحلات تستغرق 50 دقيقة سيراً على الأقدام في خمس دقائق وتوصيل مواد تخفيف الحرارة وإمدادات الطوارئ للزوار».

وذكرت صحيفة «بكين يوث ديلي» التي تديرها الدولة أن رسوم التوصيل بالطائرات دون طيار تبلغ 4 يوانات فقط (56 سنتاً)، وهي رسوم التوصيل المنتظمة نفسها لشركة ميتوان، موضحة أن الخدمة ستتلقى الطلبات من الساعة 10 صباحاً حتى 4 مساءً بالتوقيت المحلي، وبعد ذلك ستكلف الطائرات دون طيار بنقل القمامة إلى محطات إعادة التدوير.

دور العنصر البشري في الرحلة

تحتاج الطائرات دون طيار لمساعدة بشرية من موظفي شركة ميتوان لتوصيل الطعام
تحتاج الطائرات دون طيار لمساعدة بشرية من موظفي شركة ميتوان لتوصيل الطعام (CNN)

لا تزال تحتاج هذه الرحلة مساعدة بشرية، إذ إنه من المفترض أن يستلم أحد عمال ميتوان الطلب من متجر قريب وإحضاره إلى سطح فندق أعلى السور، حيث يوزن ويعبأ، ثم يرفق الحزمة بالطائرة دون طيار، والتي ستطير بالطيار الآلي إلى برج المراقبة، حيث ينتظر عامل آخر لاستلامها، ويمكن لمستخدمي التطبيق بعد ذلك استلام حزمتهم من العامل في برج المراقبة.

وبالإضافة إلى تعزيز الخدمات اللوجستية الريفية، ستستخدم الطائرات دون طيار بشكل متزايد لجلب الوجبات السريعة للأشخاص الذين يعيشون في المدن الكبرى في الصين.

ويذكر أنه أكملت ميتوان أول تسليم لها بطائرات دون طيار في مركز التكنولوجيا الجنوبي في شنتشن في عام 2021، وهي تدير الآن أكثر من 30 خط سير للطائرات دون طيار في مدن متعددة، والتي تعاملت مع أكثر من 300 ألف طلب، بما في ذلك المركز المالي في شنغهاي.

(نكتار غان وحسن طاير، CNN).