أظهر مسح للأعمال التجارية، اليوم الثلاثاء، أن نشاط المصانع في اليابان انكمش لكنه اقترب من نقطة التعادل في أبريل نسيان، ما يشير إلى أن القطاع الرئيسي قد ينتعش أخيراً بعد أشهر من التباطؤ.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات الصناعي الياباني (PMI) إلى 49.9 في أبريل نيسان من 48.2 في مارس، ليظل أقل من عتبة 50.0 التي تفصل النمو عن الانكماش لمدة 11 شهراً على التوالي.

ومع ذلك، أظهرت البيانات أن المؤشر كان الأقرب إلى مستوى التعادل منذ انزلاقه إلى الانكماش في يونيو.

وقال جينجي بان، المدير المساعد للاقتصاد في شركة إس أند بي غلوبال ماركت انتليغينس، التي جمعت بيانات المسح “بينما ظل قطاع الخدمات المحرك الرئيسي للنمو، كان من المشجع أن نرى تقلصاً في تراجع إنتاج الصناعات التحويلية في أبريل”.

وانكمش الإنتاج والطلبات الجديدة، بأبطأ وتيرة في ستة وعشرة أشهر على التوالي، وهما المؤشران الفرعيان الرئيسيان اللذان يسهمان في الرقم الرئيسي.

وأظهر المسح تحسناً في ثقة المصنعين ونمو التوظيف، كما ارتفع تضخم تكاليف المدخلات، ما أدى إلى ارتفاع متوسط أسعار الإنتاج بأسرع وتيرة في تسعة أشهر.

وأظهرت البيانات أيضاً تسارع توسع قطاع الخدمات في أبريل نيسان، ما يسلط الضوء على قوته التي تدعم النمو في رابع أكبر اقتصاد في العالم.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات للخدمات إلى 54.6 في أبريل، وهو أعلى مستوى منذ مايو من العام الماضي، من 54.1 في مارس، وقد أدى المؤشر الفرعي للأعمال الجديدة، وهو أسرع توسع خلال 10 أشهر، إلى دفع النمو الرئيسي.

وأظهر البحث أن المزيد من مقدمي الخدمات قاموا أيضاً بتحميل تكاليف إضافية للعملاء، ما أدى إلى ارتفاع أسعار البيع إلى أعلى مستوى خلال عقد من الزمن.

(رويترز)