شهدت أسعار القهوة ارتفاعاً جديداً مع استمرار اضطراب الإمدادات التي دفعت سعر حبوب «أرابيكا» الفاخرة إلى أعلى مستوياتها في 13 عاماً.

ارتفعت العقود الآجلة لحبوب قهوة «أرابيكا» بنسبة 3.3 في المئة إلى 2.6805 دولار للرطل، وهو أعلى مستوى منذ عام 2011.

وقفزت الأسعار بنحو 40 في المئة هذا العام، حيث أدّى نقص حبوب روبوستا الأرخص إلى تأجيج الطلب على مجموعة أرابيكا المفضلة لدى السلاسل المتخصصة.

واكتسبت أسعار القهوة زخماً من المخاوف المستمرة بشأن الطقس القاسي في البرازيل، أكبر منتج للقهوة، حيث تختتم البلاد موسم حصادها لهذا العام، وضعفت آفاق الإنتاج بعد أن أضرت الحرارة والجفاف بالحقول.

تأثير المناخ في ارتفاع أسعار القهوة

قال كونا حق، رئيس الأبحاث في ED&F Man، «الأمر كلّه يتعلق بالطقس»، مشيراً إلى الظروف المناخية في مناطق زراعة البن الرئيسية في البرازيل، وتوقعات نقص الأمطار في الأسبوعين المقبلين.

ويتحول الاهتمام الآن إلى الموسم المقبل، حيث عانت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية أسوأ موجة جفاف منذ عقود، ما يهدد بمزيد من الضرر للمحاصيل.

وقال كارلوس ميرا، المحلل في رابوبانك، «إن إمكانات محصول أرابيكا للموسم القادم معلقة بخيط رفيع».

وأشار إلى أن «هطول الأمطار في مناطق زراعة أرابيكا كان أقل من المستويات الطبيعية باستمرار منذ بداية موسم الجفاف في أبريل نيسان».

وتُعتبر القهوة واحدة من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، حيث يعتمد عليها الملايين يومياً للحصول على جرعة من النشاط والتركيز، ولكن في ظل التغيرات المناخية والتحديات الاقتصادية الأخيرة، قد يتحول هذا المشروب اليومي تدريجياً إلى رفاهية.