شهدت سوق السيارات في الاتحاد الأوروبي زيادة كبيرة في تسجيل سيارات الركاب خلال شهر مايو أيار الماضي، مع ما يقرب من مليون وحدة بنمو نسبته 18.5 في المئة عن الشهر ذاته من العام السابق.

ووفق بيانات صادرة عن رابطة مصنعي السيارات الأوروبية، يمثل ذلك نمواً للشهر العاشر على التوالي.

وقفزت مبيعات السيارات الكهربائية في دول الاتحاد الأوروبي خلال مايو أيار بنحو 71 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

نمت جميع الأسواق الأربعة الكبرى في الاتحاد الأوروبي بالنسبة لإجمالي مبيعات السيارات، وكانت أقوى المكاسب في إيطاليا بنسبة 23.1 في المئة وألمانيا 19.2 في المئة وفرنسا 14.8 في المئة.

ونمت سوق السيارات في الاتحاد الأوروبي من يناير كانون الثاني إلى مايو أيار 2023، بنسبة 18 في المئة لتصل إلى 4.4 مليون سيارة مسجلة.

وعلى الرغم من تحسن السوق في مايو أيار، لا تزال المبيعات حتى تاريخه أقل بنسبة 23 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019، عندما تم تسجيل 5.7 مليون وحدة.

سيارات كهربائية

شهدت حصة السوق من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات زيادة كبيرة من 9.6 في المئة إلى 13.8 في المئة، ومثلت السيارات الهجينة الكهربائية الخيار الثاني الأكثر شعبية لمشتري السيارات الجديدة، إذ مثلت ما يقرب من ربع السوق، ولا تزال السيارات التي تعمل بالبنزين تمتلك الحصة الأكبر بنسبة 36.5 في المئة.

وشهدت التسجيلات الجديدة للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في الاتحاد الأوروبي زيادة كبيرة، إذ ارتفعت بنسبة 70.9 في المئة لتصل إلى 129 ألف و847 وحدة، بزيادة أربع نقاط مئوية مقارنة بشهر مايو 2022.

وسجلت معظم أسواق الاتحاد الأوروبي مكاسب كبيرة بالنسبة للسيارات الكهربائية بنمو من خانتين وثلاث خانات، وكانت صدارة النمو في هولندا بنمو بلغت نسبته 118.4 في المئة.

سيارات البنزين والديزل

في مايو أيار، نمت سوق الاتحاد الأوروبي للسيارات التي تعمل بالبنزين بنسبة 12.6 في المئة لتصل إلى 342 و806 سيارة، على الرغم من ذلك، بلغت حصة السيارات التي تعمل بالبنزين 36.5 في المئة، أي أقل بنقطتين مئويتين تقريباً مما كانت عليه في مايو أيار 2022.

ووفق بيانات رابطة مصنعي السيارات الأوروبية، انخفضت سوق سيارات الديزل في الاتحاد الأوروبي بنسبة 2.9 في المئة الشهر الماضي، على الرغم من الأداء الجيد في اثنتين من أكبر أسواق الاتحاد ففي إيطاليا نمت 24.3 في المئة وفي ألمانيا نمت 3.6 في المئة.