يسهم قطاع النقل بنحو ربع جميع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المرتبطة بالطاقة وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ويعتمد هذا القطاع في الغالب على احتراق الوقود الأحفوري، ما يجعله أحد أكبر مصادر تلوث الهواء في المناطق الحضرية والإقليمية.

إلّا أن الضرر البيئي الذي تتسبب به المركبات ليس متساوياً؛ فتعتبر بعض المركبات أقل تأثيراً على البيئة كالسيارات الاقتصادية الصغيرة التي تتسبب بانبعاثات كربونية أقل من السيارات الكبيرة رباعية الدفع في معظم الأحيان.

فما السيارات الأقل والأكثر ضرراً على البيئة؟

تصدّرت السيارة «ميني كوبر إس إي هاردتوب» ذات البابين قائمة السيارات الأقل ضرراً على البيئة لعام 2023 بحسب نتائج قائمة «غرينر كارز» التي يصدرها سنوياً المجلس الأميركي لاقتصاد تقنين الطاقة.

تستند نتائج القائمة إلى مؤشر الضرر البيئي الذي يعكس تأثر صحة الإنسان بالتلوث المرتبط بانبعاثات عوادم السيارات وتصنيع المركبات والتخلص منها والإنتاج وتوزيع وقود السيارات والكهرباء.

ويضع مؤشر الضرر البيئي تقديرات للتأثيرات النسبية للملوثات باستخدام عوامل مشتقة من تقديرات تكلفة الضرر.

والسيارات الخمس الأولى الأكثر صداقة للبيئة وفقاً لتصنيف «غرينر كارز» السنوي الذي يشمل تقييم أكثر من 1200 طراز، هي سيارات كهربائية بالكامل بقيادة «ميني كوبر إس إي هاردتوب»، في حين أن أغلبية السيارات التي شملتها القائمة مركبات مدمجة إلّا أن العديد من سيارات الدفع الرباعي حجزت لها مكاناً على القائمة.

أكثر خمس سيارات صديقة للبيئة في 2023:

أكثر خمس سيارات صديقة للبيئة في 2023

حددت «غرينر كارز» أيضاً طرازات عام 2023 التي لا تعمل بالكهرباء وتتوفر على مستوى الولايات المتحدة وأقل ضرراً على البيئة.

وأوصى المجلس الأميركي لاقتصاد تقنين الطاقة بهذه السيارات في ضوء عدم توفر محطات شحن السيارات الكهربائية في بعض المناطق، كما أن بعض مالكي السيارات لا يمكنهم شحن المركبات الكهربائية في المنزل.

فما سيارات البنزين الأقل ضرراً على البيئة لعام 2023؟

سيارات البنزين الأقل ضررا على البيئة في 2023

قائمة الأكثر ضرراً بالبيئة

تتضمن قائمة أسوأ سيارات السوق أداءً من الناحية البيئية لهذا العام 12 سيارة كبيرة تستهلك كميات كبيرة من الوقود، وجميعها باستثناء اثنتين منها عبارة عن شاحنات صغيرة أو سيارات دفع رباعي.

تصدرت شاحنة الدفع الرباعي «رام 1500» القائمة الأكثر ضرراً على البيئة للعام الثالث على التوالي، تليها الشاحنة فورد إف-150 رابتور أر بعدما احتلت المركز السادس على القائمة العام الماضي.

المركبات الأكثر ضرراً على البيئة في 2023

السيارات الأكثر ضررا على البيئة في 2023