تحتفل شركة « رينو» الفرنسية بمرور ثلاثين عاماً على إصدار طراز «توينغو»، السيارة الشهيرة التي سخرت منها المغنية الكولومبية شاكيرا في بداية العام الجاري، وأثارت جدلاً واسعاً حينئذ.

قدمت «رينو» نموذج «توينغو» لأول مرة خلال معرض باريس للسيارات عام 1992، قبل إطلاقها رسمياً للبيع في السوق الأوروبية عام 1993، لتكون سيارة غير تقليدية على الإطلاق في وقتٍ تمسكت فيه العلامات التجارية الأخرى بتصميمات أكثر كلاسيكية.

إطلاق توينغو للبيع عام 1993
إطلاق توينغو للبيع عام 1993 (أ.ف.ب)

وبحسب الموقع الإلكتروني للشركة، فإن تصميم «توينغو» بدأ بسيطاً للغاية، واستمرت الشركة في تطويره على مر السنين، وأضافت له العديد من التعديلات لتُطلق الجيل الثاني «توينغو 2» عام 2007 في معرض جنيف للسيارات.

وتواصل تطوير «توينغو» حتى إطلاق الجيل الثالث والأحدث عام 2014، في تعاون مشترك بين الشركة الفرنسية وشركة «سمارت» الألمانية، إذ يُصنع الجيل الثالث من «توينغو» والجيل الثاني من «سمارت فورتو» في المصنع ذاته بسلوفينيا.

سيارات رينو توينغو
سيارات رينو توينغو (أ.ف.ب)

«رينو توينغو» وشاكيرا

انتشرت أغنية لشاكيرا في تعاون مع «بيزراب» على وسائل التواصل الاجتماعي في يناير كانون الأول 2023، والتي سخرت فيها النجمة الكولومبية من زوجها السابق جيرارد بيكيه، في جملة تقول «لقد استبدلت فيراري بسيارة رينو توينغو».

كانت هذه الجملة تعبّر عن سخريتها من السيارة الفرنسية الصغير في مقارنة بالسيارة الإيطالية «فيراري»، وهو ما أثار سخط شركة «رينو» الإسبانية، ودفعها للرد على شاكيرا.

وأشارت «رينو» في تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر إلى أغنية انفصال شاكيرا عن طليقها، قائلة، «للرجال والفتيات مثلك.. ارفع الصوت».

.

كما سخر بيكيه من شاكيرا مستخدماً العلامة التجارية الفرنسية، إذ ظهر في مقطع فيديو وهو يقود سيارة من طراز «توينغو» ذاهباً إلى حدث ما.

اتجاه «توينغو» إلى السيارات الكهربائية

وسط اتجاه عام من صانعي السيارات في جميع أنحاء العالم إلى الطاقة النظيفة، وجدت «توينغو» نفسها أمام تحدٍ لدخول المنافسة في سوق السيارات الكهربائية.

سيارة رينو توينغو الكهربائية
سيارة رينو توينغو الكهربائية

وبعد 27 عاماً وثلاثة أجيال وأكثر من أربعة ملايين سيارة بيعت في جميع أنحاء العالم، بدأت «توينغو» فصلاً جديداً في تاريخها مع إطلاق أول طراز كهربائي بالكامل عام 2020.

ومؤخراً أعلنت «رينو» عن طراز «توينغو إي- تيك 2023»، وهي سيارة كهربائية مدمجة تهدف إلى تقديم حل نقل ميسور التكلفة وموثوق وصديق للبيئة في محاولة لإثبات مكانتها في صناعة السيارات الكهربائية الواعدة.