حذَّر رئيس علامة في دابليو التجارية توماس شايفر من أن العلامة التجارية الأساسية لمجموعة فولكس فاغن أصبحت غير قادرة على المنافسة بسبب ارتفاع التكاليف وانخفاض الإنتاجية، مؤكداً أن الشركة تعمل على تحسين أداء تلك العلامة التجارية الشهيرة.

وأرجع شايفر خلال اجتماع مع موظفيه بمقر الشركة في مدينة فولفسبورغ بألمانيا أسباب التراجع إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وزيادة الإنفاق على العمليات بينما أوضح متحدث باسم الشركة أن فولكس فاغن تعمل على تحسين الأداء المالي لعلامتها التجارية الشهيرة لمواجهة عمالقة صناع السيارات عالمياً.

وأشار المتحدث إلى أهمية عملية تحسين الأداء خاصةً في ظل تحول الشركة الأم، التي تمتلك علامات تجارية أخرى منها أودي وبورش، بخلاف العلامتين الشهيرتين سيات وسكودا إلى إنتاج السيارات الكهربائية.

وتُجرى حالياً مناقشات بين أعضاء مجلس أعمال المجموعة بهدف وضع ملامح لخطة تستهدف خفض التكاليف بمقدار نحو 10 مليارات يورو (نحو 10.9 مليار دولار)، ومن المتوقع أن تكشف عن الشكل النهائي للخطة بحلول نهاية العام الجاري.

وفقاً لعرض تقديمي للشركة حققت علامة فولكس فاغن التجارية حجم مبيعات مرتفعاً خلال الربع الأول من العام الجاري إلا أنها سجلت هوامش ربح تشغيلية منخفضة خلال الفترة نفسها كما تعتزم زيادة عوائد المبيعات من 3.6 في المئة خلال العام الماضي إلى 6.5 في المئة بحلول عام 2026.

وتستهدف المجموعة انتقالاً سلساً لمرحلة إنتاج السيارات الكهربائية كما كانت قد أعلنت في وقتٍ سابق عن خطة لتقليص العمالة مستغلة التغير في المنحنى الديموغرافي لألمانيا والذي يتضمن زيادة في الفجوة بين الوفيات والمواليد إلى جانب زيادة نسبة الشيخوخة بالدولة بخلاف ارتفاع عدد المهاجرين.

(بيتر دالفيز دابينا- CNN ورويترز)