في عام 2019، تعرض الملياردير إيلون ماسك للإحراج عندما حاول مصمم سيارات تسلا، فرانز فون هولزهاوزن، إظهار مدى قوة نوافذ سيارة ( سايبر ترك) ضد الكسر، عن طريق رمي كرة معدنية على النوافذ الجانبية اليسرى للشاحنة، إلا أن النوافذ غير القابلة للكسر تهشمت، وتركت الكرة المعدنية شبكة عنكبوتية من الشقوق على كل نافذة، وإن كانت النوافذ لم تنكسر.

كانت هذه اللحظة المحرجة لا تُنسى بالنسبة إلى ماسك، الذي على الرغم من ذلك، استطاع بذكائه أن يحول إحراجه حينذاك إلى حيلة تسويقية آتت أكلها بالفعل.

شاحنة تسر سايبر ترك
الهيكل الداخلي (تسلا)

حيلة تسويقية من إيلون ماسك

استفاد ماسك من هذه الحادثة، من خلال تصميم ملصق زجاجي يوضع على النافذة الجانبية الخلفية يظهرها وكأنها مهشمة، وكون هذه النافذة لا يستخدمها السائق لمساعدته في رؤية الطريق، لذا فإن الأمر لن يسبب أي مشكلات متعلقة بالسلامة.

وسرعان ما بيعَ الملصق بسهولة، بقيمة 55 دولاراً، إذ أتاحته تسلا على موقعها الإلكتروني، ويمكن الحصول عليه أيضاً إلى جانب منحدر الباب الخلفي وقضبان الشحن وخيمة بقيمة تصل إلى 3 آلاف دولار.

.

تسلا تكشف مواصفات سايبر ترك

وكشفت شركة تسلا عن مواصفات سايبر ترك على حسابها الرسمي على موقع إكس، موضحة أنها أسرع من السيارات الرياضية، ولا تحتاج سايبر ترك سوى 2.6 ثانية لتبلغ سرعتها 96 كيلومتراً في الساعة، وتملك قدرة سحب تبلغ نحو 11 ألف رطل، وحمولة قصوى بنحو 2500 رطل.

شاحنة تسر سايبر ترك
النوافذ الجانبية للشاحنة (تسلا)

وتملك سايبر ترك هيكلاً خارجياً من الفولاذ المقاوم للصدأ، الذي يمتاز بشدة صلابته، كما تملك زجاجاً مدرعاً مقاوماً للكسر.

أما في ما يتعلق بالتخزين، فالشاحنة تمتلك سريراً كبيراً، إضافة إلى مساحة تخزين قابلة للقفل تبلغ 67 قدماً مكعباً.

شاحنة تسر سايبر ترك
سرعة الشاحنة (تسلا)

وتبدأ أسعار الشاحنة نفسها بنحو 61 ألف دولار لنسخة الدفع الثنائي وتصل إلى أكثر من 100 ألف دولار لنموذج عالي الأداء للدفع الرباعي الذي يطلق عليه (سايبر بيست).

(بيتر فالديث دابينا – CNN)