أعلنت إسرائيل، يوم الاثنين، التوصل إلى اتفاق مبدئي يتيح استخدام خدمة إنترنت الأقمار الصناعية ( ستارلينك) التابعة لشركة سبيس إكس في أراضيها وداخل قطاع غزة، وذلك على هامش زيارة الملياردير الأميركي إيلون ماسك إلى إسرائيل بالتزامن مع قرار وقف إطلاق النار.

ووفقاً لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي فإنه من المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي مع ماسك يوم الاثنين لمناقشة الأبعاد الخاصة باستخدام آليات الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع إلى جانب إقامة مناقشة تُبث أونلاين.

وعُقد آخر لقاء بين الطرفين في الثامن عشر من سبتمبر أيلول الماضي عندما دعا نتنياهو ماسك إلى ضرورة تحقيق التوازن بين حماية حرية التعبير ومحاربة خطاب الكراهية بعد أسابيع من الجدل حول إذا ما كانت منصة إكس -تويتر سابقاً- تسمح بنشر محتوى معادٍ للسامية.

انفوجراف ستارلينك

وتتضمن الزيارة اجتماع ماسك مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوج لمناقشة استراتيجية العمل الخاصة بمكافحة تصاعد معاداة السامية، كما من المقرر أن ينضم عدد من أقارب الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة.

وكان إيلون ماسك قد أبدى استعداده لدعم قطاع غزة بالإنترنت، خاصة مع تأكيد كل من منظمة الصحة العالمية، واليونيسف، والهلال الأحمر الفلسطيني عدم القدرة على توصيل المساعدات إلى القطاع.

وأبدى وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارهي اعتراضه على إتاحة خدمة ستارلينك قائلاً إن حماس من الممكن أن تستخدمه لأغراض إرهابية، لكن لهجة كارهي تغيرت اليوم معلناً التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ من ماسك يسمح لإسرائيل بالوصول لخدمات ستارلينك كما يتيح تفعيل الخدمات داخل قطاع غزة بشرط الحصول على موافقة وزارة الاتصالات الإسرائيلية.

ولم يصدر أي بيان حتى الآن عن الملياردير الأميركي يؤكد أو ينفي الاتفاق.

وتقدّم ستارلينك خدمات الإنترنت عبر مجموعة ضخمة من الأقمار الصناعية التابعة لشركة سبيس إكس، والتي أتاحها ماسك سابقاً لمتضرري الحرب في أوكرانيا بعدما انقطعت سبل الاتصال بين المغتربين مع أهاليهم جراء الغزو الروسي.

(رويترز)