تفوقت شركة جنرال موتورز على منافستها تويوتا موتور، لتظل صانع السيارات الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة في عام 2023، إذ أدى تخفيف عقبات العرض وزيادة الطلب المستمر إلى دفع الصناعة إلى أفضل عام لها منذ جائحة كورونا.

وباعت الشركة 2.6 مليون سيارة جديدة في الولايات المتحدة في عام 2023، بزيادة 14.1 في المئة على عام 2022، في حين ارتفعت مبيعات تويوتا السنوية 6.6 في المئة إلى نحو 2.25 مليون سيارة.

وبلغت مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة العام الماضي نحو 15.5 مليون وحدة، شكَّلت السيارات الكهربائية -بما في ذلك السيارات الهجينة- ما يقرب من 17 في المئة منها.

جنرال موتورز
ستقدم جنرال موتورز حوافز بقيمة 7 آلاف و500 دولار على سياراتها الكهربائية (رويترز)

مبيعات السيارات الأميركية

وعزز الانتعاش المطرد في مبيعات السيارات في الولايات المتحدة دلائل أُخرى على أن الاقتصاد الأميركي يمتص الصدمة الناجمة عن الارتفاع السريع في أسعار الفائدة دون الانزلاق إلى الركود، على الرغم من أن بعض المحللين حذروا من أن ارتفاع تكاليف الاقتراض قد يؤثر سلباً على الطلب هذا العام.

وقالت شركة كوكس أوتوموتيف «إن أسعار السيارات المرتفعة والفائدة المرتفعة لا تزالان تمثلان مشكلة أمام الصناعة في الوقت الحالي».

واضطر تجار السيارات إلى تقديم حوافز وخصومات سخية في ديسمبر كانون الأول؛ لتصفية المخزون القديم بعد عامين من التراجع عن العروض الترويجية.

وقالت جيه دي باور في تقرير لها الشهر الماضي «هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي ينفق فيها المستهلكون الأميركيون أكثر من نصف تريليون دولار لشراء سيارات جديدة».

كما استحوذت السيارات الكهربائية على حصة أكبر من الإنفاق الاستهلاكي في عام 2023.

مبيعات جنرال موتورز وتويوتا

قالت تويوتا، يوم الأربعاء، إن مبيعات السيارات الكهربائية التي تشمل السيارات الهجينة وجميع الطرازات الكهربائية، قفزت بنسبة 30.4 في المئة إلى 657 ألفاً و327 سيارة، لتشكل 29.2 في المئة من إجمالي مبيعاتها في الولايات المتحدة.

وبلغ إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية من طرازَي (بي زد فور إكس) و(لكزس آر زد)، 14 ألفاً و715 وحدةً في 2023، تمثل نحو 2.23 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية.

باعت جنرال موتورز 75 ألفاً و883 سيارةً كهربائيةً، وتتوقع شركة صناعة السيارات أن يستمر الطلب القوي حتى عام 2024؛ وتتوقع أن يصل إجمالي مبيعات السيارات في الولايات المتحدة إلى 16 مليون مركبة لهذا العام.

جنرال موتورز
سيارة كاديلاك كهربائية بالكامل (رويترز)

وقالت جنرال موتورز أيضاً إنها ستقدم حوافز بقيمة سبعة آلاف و500 دولار على سياراتها الكهربائية.

وارتفعت مبيعات شركة هيونداي من السيارات الكهربائية بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي، لتصل إلى55.783 مركبة، كما سجلت مازدا وهوندا مبيعات سنوية أعلى.

وأضافت كوكس أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة نحو ثمانية في المئة من إجمالي مبيعات السيارات في عام 2023، مع ارتفاع هذا الرقم إلى نحو عشرة في المئة هذا العام.

لكن المحللين يقولون إن أسعار الفائدة المرتفعة ستضر بالطلب على السيارات الكهربائية أيضاً.