قالت شركة هواوي الصينية إن النقص في الرقائق الإلكترونية ومشكلات نقل المصنع التي أخرت إنتاج وتسليم سيارة (لوكسيد إس 7) سيدان، من المقرر حلها اعتباراً من الشهر المقبل، حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية يوم السبت.

ونقلت صحيفة (كايليشي) الصينية عن المدير العام ورئيس حلول السيارات الذكية في شركة هواوي، ريتشارد يو، الذي كان يتحدث عن المشكلات المحيطة بسيارة لوكسيد إس7 سيدان التي تنتجها شركة شيري، في منتدى سنوي نظمه مركز الأبحاث (إي في 100).

كانت رويترز قد ذكرت في يناير كانون الثاني أن شركة صناعة السيارات الصينية شيري وشريك آخر لشركة هواوي، شانجان أوتو، قد تقدمتا بشكاوى إلى شركة هواوي بشأن كيفية تسبب مشكلات الإنتاج بوحدة الحوسبة التي صنعتها شركة التكنولوجيا العملاقة في تأخير تسليم سياراتهما الرائدة.

سيارة لوكسيد إس 7

وتلقت سيارة لوكسيد إس7 سيدان، وهي الطراز الأول لعلامة لوكسيد الكهربائية التي تملكها شركة شيري، طلبات بنحو 20 ألف سيارة بدءاً من 28 نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت الشركة في يناير كانون الثاني، إنه يمكن تعويض المشترين بما يصل إلى عشرة آلاف يوان إذا لم يتمكنوا من استلام السيارة في الموعد المحدد، ويبدأ سعر السيارة إس7 من 249 ألفاً و800 يوان (34 ألفاً و716 دولاراً).

وأُطلقت العلامة التجارية في نوفمبر تشرين الثاني فقط، وسط دعاية ضخمة من هواوي، حيث ادعى يو سابقاً أن إس 7 ستتفوق على طراز «تسلا إس» فاخر الأداء وبسعر أقل من الموديل 3.

كما أخبر يو منتدى (إي في 100) أن وحدة أعمال السيارات التابعة لشركته من المُرجح أن تحقق أرباحاً اعتباراً من أبريل نيسان المقبل بعد خسارة مليارات اليوانات في العام الماضي، بسبب المبيعات القوية للنماذج المتوسطة إلى الراقية التي صنعها شركاؤها.

سيارات هواوي الذكية

أطلقت شركة هواوي وحدة السيارات الذكية الخاصة بها في عام 2019 بهدف منافسة شركة بوش الألمانية المزودة لمكونات السيارات في عصر السيارات الكهربائية الذكية وتزويد الشركاء بالبرامج والمكونات.

لكنها الوحدة الوحيدة الخاسرة بين الشركات الست الرئيسية لشركة هواوي، إذ حققت إيرادات بقيمة مليار يوان فقط في النصف الأول من عام 2023، وهو جزء صغير من إجمالي إيرادات الشركة البالغة 310.9 مليار يوان.

وفي العام الماضي، أعلنت شركة هواوي أنها ستقوم بتحويل الوحدة إلى شركة جديدة تستثمر من قبل شركاء مثل شركة صناعة السيارات شانجان.

(1 دولار = 7.1954 يوان صيني)