تخلت شركة بي واي دي عن صدارة سوق السيارات الكهربائية في الربع الأول من عام 2024، بعدما انخفضت مبيعاتها بنحو 43 في المئة مقارنة بالربع السابق، لتستعيد منافستها الأميركية تسلا لقب أكبر شركات السيارات الكهربائية في العالم من حيث المبيعات.

وكشفت وثائق شركة السيارات الصينية مساء الاثنين، أنها باعت 300.11 ألف سيارة كهربائية في الأشهر الثلاثة المنتهية مارس آذار، بانخفاض كبير عن مبيعاتها خلال الأشهر الثلاثة السابقة والتي بلغت نحو 526.41 ألف سيارة.

ويعني انخفاض المبيعات الفصلية لـ«بي واي دي» أن تسلا ستستعيد صدارة المبيعات في سوق السيارات الكهربائية بناءً على توقعات المحللين بوصول مبيعات الشركة الأميركية إلى 458.5 ألف سيارة في الربع الأول، وفقاً لاستطلاع فيسبل ألفا، ومن المنتظر أن تعلن الشركة مبيعاتها غداً الأربعاء.

توضح استعادة شركة تسلا تاج المبيعات أن نفوذها العالمي لن يتلاشى بسهولة، خاصة أن الشركتين تتوقعان تباطؤاً في نمو مبيعات السيارات الكهربائية في الصين هذا العام، كما تكشف البيانات أيضاً أن هيمنة بي واي دي قصيرة الأمد جاءت نتيجة لقرار خفض الأسعار المحلية.

حرب أسعار

واستجابت بي واي دي في فبراير شباط لحرب الأسعار التي بدأتها تسلا في أوائل العام الماضي في الصين من خلال خفض الأسعار على أحدث إصداراتها بنسبة تتراوح بين 5 و20 في المئة.

على جانب آخر، أظهرت بيانات البورصة أن شركة بي واي دي باعت 626.26 ألف سيارة إجمالاً في الربع الأول، بزيادة 13.4 في المئة على الربع ذاته من العام السابق، لكن تظل المبيعات منخفضة بنحو 33.7 في المئة عن المستوى القياسي البالغ 944.78 ألف سيارة في الربع الأخير من 2023.

وبلغت مبيعات شهر مارس آذار وحده 302.45 ألف سيارة، ما يمثل زيادة بنحو 46 في المئة على الشهر ذاته من العام السابق، وهي ثاني أعلى حصيلة مبيعات شهرية بعد مستوى الذروة الذي سجلته في ديسمبر كانون الأول حينما بلغت المبيعات 341.04 ألف سيارة.

ومن المتوقع أن تعلن الجمعية الصينية لسيارات الركاب عن نتائج مبيعات تسلا لشهر مارس آذار في الصين في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

(رويترز).