أعلنت شركة بي واي دي الصينية لصناعة السيارات يوم الثلاثاء عن قفزة في أرباحها بأكثر من 80 في المئة في أول إعلان عن جزء من أرباحها السنوية، منذ أن خطفت الصدارة من تسلا كأكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم.

وقالت الشركة، التي يقع مقرها في شنتشن الصينية، إن صافي الربح تضاعف تقريباً إلى 30 مليار يوان، أو 4.2 مليار دولار في 2023، ارتفاعاً من 16.6 مليار يوان، أو 2.3 مليار دولار في عام 2022.

وجاءت تلك القفزة على الرغم من أن بي واي دي كانت تعمل وسط «بيئة خارجية معقدة» على حد وصف الشركة، مشيرة إلى ارتفاع مستويات التضخم على مستوى العالم، وتباطؤ النمو في معظم الاقتصادات الكبرى.

سباق مبيعات السيارات الكهربائية

تفوقت بي واي دي على شركة تسلا من حيث مبيعات السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، لا سيما بعد الدعم غير العادي الذي تلقته عن طريق الملياردير الأميركي وارن بافت.

وباعت شركة بي واي دي 525.4 ألف سيارة كهربائية بالكامل (BEVs) خلال الفترة ذاتها، مقارنة بـ484.5 ألف سيارة تسلا.

وخلال عام 2023، باعت بي واي دي رقماً قياسياً بلغ 3.02 مليون سيارة على مستوى العالم، بزيادة 62 في المئة عن عام 2022، ويشمل هذا الرقم 1.44 مليون سيارة هجينة، لا تنتجها شركة تسلا.

حرب الأسعار

بالمقارنة مع تسلا، فإن سيارات بي واي دي تباع بأسعار معقولة، ما ساعدها على جذب مجموعة واسعة من المشترين، إذ يُباع طرازها من الفئة الأولى في الصين بما يعادل ما يزيد قليلاً على 10 آلاف دولار فقط؛ بينما تباع أرخص سيارة لتسلا، موديل 3، بنحو 39 ألف دولار.

لكن اشتداد المنافسة وحرب الأسعار الوحشية التي جرت العام الماضي أثرت على هوامش ربح العديد من شركات صناعة السيارات الصينية، بما في ذلك شركة بي واي دي.

وسجلت صناعة السيارات في الصين هامش ربح قدره خمسة في المئة للأشهر الـ11 الأولى من عام 2023، مقارنة بـ5.7 في المئة في عام 2022 و6.1 في المئة في عام 2021، وفقاً لبيانات جمعية سيارات الركاب الصينية.

وعلى الرغم من الهوامش الضئيلة، يبدو أن حرب الأسعار ما زالت مستعرة.

في وقت سابق من هذا الشهر، خفضت بي واي دي سعر الفئة الأولى لسيارتها الكهربائية (سيغال هاتشباك) بنسبة خمسة في المئة إلى 69800 يوان، أو 9670 دولاراً، كما أعلنت شركات صناعة السيارات الصينية الأخرى عن تخفيضات في الأسعار في الأسابيع القليلة الماضية، بما في ذلك جيلي وشيري وإكس بنغ موتورز.

(لورا هي وآنا كوبان – CNN)