ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين بحسب بيانات «جمعية سيارات الركاب» بنسبة 10.5 في المئة في مارس آذار مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بدعم من شركة بي.واي.دي الشهيرة الخصومات وقدمت أدوات تمويل لتعزيز المبيعات.

وأظهرت البيانات الصادرة يوم الثلاثاء أنه في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار، بلغ إجمالي المبيعات 1.03 مليون سيارة كهربائية بزيادة 14.7 في المئة على أساس سنوي وهو أبطأ نمو ربع سنوي منذ الربع الثاني من عام 2023.

وشكلت مركبات الطاقة الجديدة، ومنها الطرازات الكهربائية بالكامل والهجينة، 41.5 في المئة من إجمالي مبيعات سيارات الركاب في مارس آذار، والتي قفزت 5.7 في المئة إلى 1.71 مليون مركبة.

وانضمت السلطات إلى شركات صناعة السيارات في محاولة إقناع المستهلكين بشراء السيارات للمساعدة في إنعاش الاقتصاد الراكد، وتشمل المبادرات مراجعة قروض السيارات لتشجيع تجارة السيارات وإلغاء الحد الأدنى من الدفعات المقدمة التي حددتها الحكومة لشراء السيارات الجديدة.

وخفضت شركة بي.واي.دي في مارس آذار الأسعار المبدئية لتسعة طرازات منها أربعة تحت علامتها التجارية المتميزة دينزا، بداية من أربعة في المئة إلى ما يصل إلى 20.5 في المئة.

وكانت بي.واي.دي فقدت موقعها كأكبر بائع للسيارات الكهربائية، لنظيرتها الأميركية تسلا في الربع الأول.

ورفعت تسلا أسعار الطراز واي في الصين 5000 يوان (691.24 دولار) بدءاً من أول أبريل نيسان، ولكنها قدمت أيضاً خطة تمويل محدودة المدة بدون فوائد لمشتري الفئة الاعتيادية من طراز موديل 3.