على الرغم من الفارق الكبير في القيمة السوقية بين الشركتين، فإن المقارنة بين العملاق الأميركي لصناعة السيارات الكهربائية تسلا والتنين الصيني القادم بقوة «بي واي دي» تفرض نفسها على سوق المركبات الكهربائية.

يأتي ذلك بسبب القفزة التي حققتها بي واي دي ببيع عدد سيارات أكبر من تسلا في الربع الأخير من 2023، قبل أن تستطيع الشركة الأميركية استعادة مركز الأكثر مبيعاً في الربع الأول من العام الجاري 2024.

شركة بي واي دي

في عام 1995، أسس وانغ تشوانفو، خريج علم المعادن شركة بي واي دي، وهي شركة صينية صغيرة تركز على إنتاج بطاريات النيكل والكادميوم القابلة لإعادة الشحن بتكلفة أقل من المنافسين اليابانيين.

وبعد ما يقرب من 30 عاماً، أصبحت الشركة التي يقع مقرها في شنتشن، الشركة الرائدة عالمياً في تصنيع السيارات الكهربائية، حتى إنها تجاوزت العملاق الأميركي تسلا في المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية في الربع الأخير من العام الماضي.

لكن الشركتين لا تزالان متنافستين، مع استعادة تسلا تاجها في الربع الأول من العام الجاري.

أغلى شركات صناعة السيارات بالعالم

كان سعر سهم تسلا عند 17 دولاراً للسهم عند إدراجه بالبورصة في يونيو حزيران 2010، وبعد ما يقرب من 14 عاماً، يتم تداول أسهم الشركة بأكثر من 166 دولاراً، ما يمنحها قيمة سوقية تبلغ نحو 560 مليار دولار، ويجعلها شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم، كما أنها من بين أكبر الشركات على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية.

أما بالنسبة لشركة بي واي دي، فإن قيمتها السوقية البالغة 81 مليار دولار تضعها بين أكبر 10 شركات تصنيع سيارات في العالم، وفقاً لمورثي غراندي، محلل أساسيات الأعمال في شركة غلوبال داتا، وهي شركة بيانات وتحليلات في لندن.

ومع ذلك، فالشركة الصينية تتخلف كثيراً عن نظيرتها الأميركية وبعض شركات صناعة السيارات الكبرى الأخرى مثل تويوتا وستيلانتس (وهي تكتل تم إنشاؤه من اندماج مجموعة بي إس إيه الفرنسية وشركة فيات كرايسلر الإيطالية في عام 2021)، وتبيع المجموعة سيارات تحت 14 علامة تجارية، بما في ذلك كرايسلر وسيتروين وجيب ومازيراتي وبيجو.

لكن بي واي دي تفوقت بالفعل على شركات عملاقة وتاريخية مثل بي إم دبليو وفورد لتقترب بشدة من مرسيدس بنز وفيراري.

مبيعات سيارات تسلا وبي واي دي

في عام 2023، باعت تسلا نحو 230 ألف سيارة أكثر من بي واي دي، لكن الفجوة تقلصت من 400 ألف سيارة في عام 2022 و600 ألف سيارة في عام 2021.

وفي الربع الأخير من عام 2023، حققت بي واي دي إنجازاً كبيراً ببيع عدد أكبر من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية مقارنة بشركة تسلا على مستوى العالم، ويرجع ذلك جزئياً إلى تباطؤ الشركة الأميركية في واحدة من أكبر أسواقها بالصين، وأيضاً نتيجة التباطؤ العام في الطلب على المركبات الكهربائية.

ومع ذلك، تعثرت الشركة الصينية في أوائل العام الجاري 2024. وباعت فقط 300,114 سيارة كهربائية في الربع الأول، بانخفاض عن 525,409 سيارات باعتها في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

وكان هذا الانخفاض كبيراً بما يكفي لشركة تسلا، التي باعت 386.810 سيارات كهربائية في الفترة نفسها، لاستعادة موقعها السابق على الرغم من انخفاض المبيعات.

تحطيم الأسعار

ساعدت أسعار بي واي دي التنافسية في دفع صعودها إلى قمة مخططات السيارات الكهربائية، خاصة بالمقارنة مع سيارات تسلا الأكثر سعراً، لكن بالنسبة لكليهما، فإن المنافسة في أكبر سوق للسيارات في العالم تشتد.

في 4 مارس، أطلقت شركة بي واي دي نسخة جديدة من أحد موديلاتها الأكثر مبيعاً، وهي سيارة «يوان بلس كروس أوفر»، والمعروفة باسم (آتو 3) خارج الصين، وخفضت سعر سابقتها بنسبة 11 في المئة إلى 119800 يوان (ما يعادل 16644 دولاراً).

وبعد بضعة أيام، خفضت شركة بي واي دي أيضاً تكلفة الإصدار الأحدث من أرخص سياراتها «سيغول» بنسبة 5 في المئة، ويبلغ سعرها الآن أقل من 10000 دولار.

وعلى الرغم من أن تسلا خفضت أيضاً أسعار بعض الطرازات في الصين العام الماضي، فإن طرازي «موديل 3» و«موديل واي» لا يزالان يباعان بأكثر من ضعف أسعار بي واي دي.

وتعد الصين أكبر سوق لشركة تسلا بعد الولايات المتحدة، حيث استحوذت على 33 في المئة من المبيعات العالمية في عام 2023، وفقاً لشركة رو موشن الاستشارية ومقرها المملكة المتحدة، إذ بدأت الشركة الأميركية الإنتاج في مصنعها «جيجا فاكتوري» في شنغهاي في عام 2019، وفي العام الماضي قامت تلك المنشأة، وهي مركز التصدير الرئيسي لشركة تسلا، بتسليم 947000 سيارة.

ولا تبيع شركة بي واي دي السيارات في الولايات المتحدة على الرغم من أن لديها مصنعاً لتصنيع الحافلات في كاليفورنيا، وتتوسع كل من شركتي تسلا وبي واي دي خارج أسواقهما المحلية، وتستثمران في المصانع في الخارج.

وفي عام 2023، تم بيع إجمالي 13.6 مليون سيارة كهربائية (بما في ذلك السيارات الكهربائية بالبطارية والهجينة) في جميع أنحاء العالم، بزيادة تتجاوز 30 في المئة مقارنة بالعام السابق، ونما السوق الصيني بنحو 30 في المئة العام الماضي مع بيع 7.9 مليون وحدة، ومن المتوقع حدوث نمو مماثل في عام 2024، حيث يتوقع أن تصل المبيعات إلى 10 ملايين في الصين وحدها، كما يقول رو موشن.

وباعت شركة بي واي دي نحو 3 ملايين سيارة كهربائية، بما في ذلك السيارات الهجينة، في عام 2023 على مستوى العالم، ومن هذا العدد كان هناك 1.6 مليون سيارة بالبطارية.

وبالمقارنة، سلمت شركة تسلا التي لا تبيع السيارات الهجينة، ما مجموعه 1.8 مليون سيارة في جميع أنحاء العالم العام الماضي، وهو ما يمثل نحو 19 في المئة من السوق العالمية للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية.

واشترت الولايات المتحدة وكندا نحو 700 ألف سيارة من سيارات تسلا، بينما بيعت 600 ألف سيارة في الصين، وشكلت المبيعات الأوروبية نحو 400 ألف سيارة.

وانخفضت أسهم تسلا بنسبة 29 في المئة حتى الآن هذا العام، في حين انخفض سهم بي واي دي بنسبة 6 في المئة تقريباً.

(روزا دي أكوستا CNN)