أعلنت شركة هوندا اليابانية العملاقة لصناعة السيارات، يوم الخميس، عن مضاعفة استثماراتها في استراتيجية السيارات الكهربائية إلى 65 مليار دولار بحلول عام 2030.

وسبق أن خصصت الشركة خمسة تريليونات ين (ما يعادل 32.3 مليار دولار)، لتكنولوجيا السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

وتهدف هوندا إلى زيادة نسبة السيارات الكهربائية ومركبات خلايا الوقود إلى 100 في المئة من إجمالي المبيعات بحلول عام 2040.

كانت بعض التقديرات رجّحت وصول حصة السيارات الكهربائية على مستوى العالم إلى 45 في المئة بحلول عام 2030، علماً أن مبيعات السيارات الكهربائية انتعشت بعد الجائحة.

ففي عام 2021 بلغت عدد الوحدات المبيعة نحو 6.5 مليون وحدة، وفقاً لأحدث بيانات وكالة الطاقة الدولية، وواصلت رواجها العالمي منذ ذلك الحين، في ظل اهتمام أكبر الشركات العالمية بالسيارات الكهربائية.

لذلك، أعلنت هوندا وشركة صناعة السيارات اليابانية نيسان مؤخراً أنهما اتفقتا على استكشاف شراكة استراتيجية في السيارات الكهربائية ومجالات أخرى.

وتساعد الشراكة المحتملة لنيسان مع منافستها المحلية هوندا على التوسع، وهو أمر بالغ الأهمية لشركات صناعة السيارات اليابانية، إذ تواجه منافسة شديدة من شركة بي واي دي الصينية.

كما تبحث الشركتان التعاون في أجزاء رئيسية من السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى سيارات كاي كار وهي سيارات صندوقية أصغر حجماً وأقل قوة من السيارات العادية، ومصممة بشكل أساسي للسوق المحلية.