رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي، يوم الأربعاء، سعر الفائدة الرئيسي للمرة التاسعة منذ مارس آذار الماضي.

في كل مرة يرفع فيها الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة، تميل معدلات إقراض البنوك إلى اتباعها، وهذا يعني أن ديون المستهلكين -وخاصة ديون بطاقات الائتمان ذات الأسعار المتغيرة- ستصبح أكثر تكلفة.

قال رئيس المحللين الماليين في «بانك رايت دوت كوم»، غريغ ماكبرايد، «إن متوسط سعر بطاقة الائتمان وصل الآن إلى مستوى قياسي مرتفع يتخطى 20 في المئة، وهذا أعلى بكثير من متوسط بداية عام 2022، الذي بلغت نسبته 16.3 في المئة».

أفضل رهان

إذا كنت تسدد فاتورتك بالكامل كل شهر فهذا لا يعنيك، ولكن إذا كنت تملك رصيداً، خاصة إذا كنت تدفع الحد الأدنى فقط من المبلغ المستحق، فإنك ستدفع المزيد من الدولارات كل شهر، وسيستغرق الأمر وقتاً أطول لسداد ما تدين به، ولا تستبعد ارتفاع سعر الفائدة الخاص بك في غضون وقت قصير.

أفضل رهان لك محاولة العثور على بطاقة تحويل رصيد جيدة بسعر أولي بنسبة 0 في المئة، ووضع خطة لسداد ما تدين به في الأشهر المقبلة قبل أن يبدأ السعر المرتفع.

أضاف ماكبرايد «إن بطاقة تحويل رصيد بنسبة 0 في المئة، التي قد يستمر بعضها حتى 21 شهراً، يمكن أن تجنبك تأثير ارتفاع الأسعار مرة أخرى وتمنحك سبيلاً لسداد الدين مرة واحدة وإلى الأبد».

لكن هناك بعض الخطوات التي يجب أن تعرفها أولاً، مثل اكتشاف الرسوم إن وُجدت، وهنا سيتعين عليك دفعها مثل رسوم تحويل الرصيد أو الرسوم السنوية، إضافة إلى معرفة الغرامات التي ستفرض على المدفوعات المتأخرة أو الفائتة خلال فترة معدل الصفر.

استراتيجية السداد

أفضل استراتيجية دائماً سداد أكبر قدر ممكن من رصيدك في الوقت المحدد كل شهر قبل انتهاء فترة معدل الصفر، بخلاف ذلك، سيخضع أي رصيد متبقٍ لسعر فائدة جديد قد يكون أعلى مما كان عليه من قبل، إذا استمرت الأسعار في الارتفاع.

إذا لم تحوِّل إلى بطاقة رصيد بنسبة صفر، فقد يكون هناك خيار آخر وهو الحصول على قرض شخصي بسعر فائدة ثابت منخفض نسبياً.

بلغ متوسط معدل القرض الشخصي 10.82 في المئة ابتداءً من 22 مارس آذار، وفقاً لتقرير «بانك رايت دوت كوم»، لكن أفضل سعر يمكنك الحصول عليه يعتمد على دخلك ودرجة الائتمان ونسبة الدين على الدخل.

ينصح «بانك رايت دوت كوم» بالتفاعل مع بعض المقرضين، وطلب عروض أسعار قبل ملء طلب القرض.

كتبت- جاين سهادي (CNN)