خفّضت الصين يوم الثلاثاء سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجَل عام واحد إلى مستوى 3.55 في المئة، مقابل 3.65 في المئة في العام الماضي.

وسعر الفائدة الأساسي هو معدل الإقراض القياسي القائم على السوق، وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن سعر الفائدة الأساسي لأجَل أكثر من خمس سنوات انخفض بنحو 10 نقاط أساس إلى 4.2 في المئة.

ويعد سعر الفائدة الأساسي لأجَل أكثر من خمس سنوات مؤشراً يستند إليه العديد من المقرضين في تحديد معدلات الرهن العقاري الخاصة بهم.

وكان البنك المركزي الصيني قد خفض سعر الفائدة على الإقراض متوسط الأجل لمدة عام واحد منتصف الشهر الجاري، الذي يعد الأول من نوعه في 10 أشهر.

كانت البيانات الصادرة هذا الأسبوع، قد أظهرت أن الصادرات الصينية انخفضت بنسبة 7.5 في المئة في مايو أيار مقارنة بالعام الماضي، وذلك أكثر بكثير مما كان متوقعاً وسط تراجع الطلب العالمي.

وأشارت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الوطني الصيني إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين، الذي يُعدُّ مقياساً للتضخم، بنحو 0.2 في المئة على أساس سنوي وبنحو 0.1 في المئة على أساس شهري خلال شهر مايو أيار الماضي، مخالفاً التوقعات عند 0.3 في المئة.