أعلن بنك إنجلترا يوم الخميس تثبيت أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ ما يقرب من عامين بالتزامن مع انخفاض التضخم في بريطانيا خلال شهر أغسطس آب الماضي، القرار الذي يُبقي على أسعار الفائدة كما هي دون تغيير عند 5.25 في المئة.

وكان مؤشر التضخم في المملكة المتحدة قد ارتفع إلى 6.7 في المئة على أساس سنوي خلال شهر اغسطس آب الماضي.

ولا تزال أسعار الفائدة هي الأعلى منذ فبراير شباط من عام 2008 بعد سلسلة من الزيادات المتتالية في أسعار الفائدة القياسية منذ قرن على الأقل.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء كما ثبت البنك المركزي السويسري أسعار الفائدة في وقتٍ سابقٍ يوم الخميس.

خبر سار

ويعد تثبيت أسعار الفائدة خبراً ساراً للأسر البريطانية التي تكافح لسداد أقساط الرهن العقاري، ما قد يؤدي إلى خفض في معدلات الرهن العقاري خلال الأسابيع المقبلة.

ووفقاً لموقع «موني فاكتس» لمقارنة المنتجات المالية، تراجعت معدلات الرهن العقاري بالمملكة المتحدة خلال الأسابيع القليلة الماضية على الرغم من أنها لا تزال أعلى بكثير من مستواها قبل عام، حيث بلغت تكلفة متوسط الرهن العقاري لمدة عامين 6.85 في المئة يوم الخميس مقابل 4.24 في المئة في سبتمبر أيلول الماضي و2.38 في المئة فقط في سبتمبر 2021.

وانقسم أعضاء لجنة السياسة النقدية حول قرار تثبيت الفائدة، حيث أيد خمسة أعضاء الإبقاء على المعدل الحالي، بينما فضل أربعة أعضاء زيادته بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 5.5 في المئة.

وألمح بنك إنجلترا إلى أن تكاليف الاقتراض بحاجة إلى أن تظل مرتفعة لفترة طويلة لضمان انخفاض مستمر في التضخم حيث لم يستبعد مزيداً من الزيادات بأسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

(هنا زيادي-CNN)